القوى الغربية تحذر الزعيمة البورمية من إجراءات محتملة ضد بلادها
القوى الغربية تحذر الزعيمة البورمية من إجراءات محتملة ضد بلادهاالقوى الغربية تحذر الزعيمة البورمية من إجراءات محتملة ضد بلادها

القوى الغربية تحذر الزعيمة البورمية من إجراءات محتملة ضد بلادها

وجهت بريطانيا وقوى دولية الاثنين تحذيرا باتخاذ إجراءات ضد بورما في حال لم تقم الزعيمة أونغ سان سو تشي بتحرك لإنهاء حملة الجيش البورمي ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

وقبل ساعات من القاء سو تشي خطابا وطنيا الثلاثاء، دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى اجتماع حول الأزمة في بورما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة  في نيويورك.

وقال جونسون خلال الاجتماع الذي حضرته السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ونائب وزير خارجية بورما، إن العنف في ولاية راخين "وصمة عار على سمعة البلاد" التي لم يمض وقت طويل على تحولها إلى الحكم الديمقراطي.

واضاف محذرا "لهذا السبب على بورما أن لا تتفاجأ إن وجدت نفسها تحت التدقيق الدولي وعلى جدول أعمال مجلس الأمن"، مستخدما الأسم الأول للمستعمرة البريطانية السابقة وليس "ميانمار".

وتابع "كما قلت مرارا وتكرارا فإن أحدا لا يريد أن يرى عودة إلى الحكم العسكري، لذا فمن الحيوي أن تقول أونغ سان سو تشي والحكومة المدنية بشكل واضح أن على هذه الانتهاكات أن تتوقف".

ووصفت هايلي اجتماع الاثنين بأنه "مثمر"، لكنها حذرت من النقص في إحراز تقدم على الأرض.

وقالت "الولايات المتحدة تستمر بحض الحكومة البورمية على إنهاء العمليات العسكرية، وتأمين ممرات إنسانية، والالتزام بالمساعدة على العودة الآمنة للمدنيين إلى منازلهم".

ومن الدول الأخرى التي تمثلت في الاجتماع بنغلادش التي تعد الوجهة الأساسية للنازحين الروهينغا، إضافة إلى أستراليا وكندا والدنمارك واندونيسيا والسويد وتركيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد قال في حديث سابق لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان امام سو تشي "فرصة أخيرة" لتغيير المسار في خطابها الثلاثاء.

ووصف لويس شاربونو مدير شؤون الأمم المتحدة في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاجتماع الذي ترأسته بريطانيا حول بورما بأنه "خطوة أولى لكن لا يمكن أن تكون الأخيرة".

وحض شاربونو قادة دول العالم العمل على إصدار قرار في مجلس الأمن يفرض عقوبات وحظر تسلح على قادة الجيش البورمي الذين يقودون حملة ضد الروهينغا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com