مدير مكتب الرئيس الإيراني: إدارة ترامب لم تقرأ بنود الاتفاق النووي

مدير مكتب الرئيس الإيراني: إدارة ترامب لم تقرأ بنود الاتفاق النووي

المصدر: طهران- إرم نيوز

قال مدير مكتب الرئيس الإيراني علي واعظي: ”إن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب لم تحظَ بفرصة لدراسة ومطالعة بنود الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الست الكبرى في يوليو/تموز 2015″، معتبرًا ”التهديد بالانسحاب من الصفقة النووية تصريحات غريبة“.

وأوضح واعظي، الذي يرافق رئيس بلاده حسن روحاني في زيارته إلى نيويورك للمشاركة باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، ردًا على مطالبة الولايات المتحدة بزيارة المواقع العسكرية الإيرانية: ”الحكومة الأمريكية الجديدة لم تتح لها الفرصة لدراسة بنود الاتفاق النووي“، مضيفًا أن ”كل شيء واضح في هذا الاتفاق“، وفق وسائل إعلام إيرانية.

واعتبر المسؤول الإيراني أن تصريح مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، بعدم وجود فرق بين المواقع النووية والعسكرية في عمليات التفتيش يكشف عن عدم مطالعة إدارة ترامب لبنود الاتفاق النووي الذي وضح كل شيء وبالتفصيل.

وتابع واعظي أن ”الولايات المتحدة ليست على علم كما يبدو بحجم التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على مدى السنوات الأربع الماضية“.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة قالت يوم الخميس: ”إنه لا يوجد فرق بين الزيارات إلى الموقع النووي والعسكري في إيران ويحق للوكالة زيارة المواقع كافة“.

وفي سياق متصل، حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن واشنطن ستتخلى عن الاتفاق النووي مع إيران إذا ظهر أن وكالة الطاقة الذرية ليست صارمة بما يكفي في مراقبة الاتفاق وتنفيذه.

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أكد، يوم الأحد، أن إيران سترد على أي خطوة خاطئة من جانب أمريكا فيما يتعلق بالاتفاق النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com