الملف السوري يهيمن على مباحثات تيلرسون ولافروف

الملف السوري يهيمن على مباحثات تيلرسون ولافروف
US Secretary of State Rex Tillerson listens, right, to Russian Foreign Minister Sergey Lavrov, back to a camera, during their meeting in Moscow, Russia, Wednesday, April 12, 2017. Tillerson's Moscow talks hinge on new US leverage over Syria. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)

المصدر: رويترز

قالت متحدثة باسم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الأخير بحث مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون التعاون بشأن الأزمة في سوريا وقضايا الشرق الأوسط وبشأن اتفاقية تحقيق السلام في أوكرانيا.

وعُقد الاجتماع، الذي لم تتضح تفاصيل أخرى بشأنه، بين لافروف وتيلرسون، في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وابتعد الوزيران اللذان التقيا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الامم المتحدة عن الإعلام ولم يدليا بأي تصريح.

وقالت المتحدثة الروسية ماريا زاخاروف إن ”الاجتماع الذي عقد الأحد تناول التعاون في الأزمة السورية وقضايا الشرق الأوسط واتفاقية مينسك“.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ان الوزيرين جددا التزامهما الحد من أعمل العنف في سوريا وإيجاد الظروف المؤاتية من أجل إحراز تقدم في العملية السياسية في جنيف.

واتفق الوزيران خلال مكالمة هاتفية في نهاية آب/أغسطس على اللقاء في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن بعدما قررت الاخيرة إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومجمعين دبلوماسيين روسيين في واشنطن ونيويورك، وذلك رداً على قرار موسكو خفض أعداد الدبلوماسيين الأمريكيين في روسيا.

وتدهورت العلاقات الأمريكية الروسية إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بعد ضم روسيا القرم عام 2014.

ولن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث يلقي نظيره الاميركي دونالد ترامب في المقابل مداخلته الأولى المرتقبة الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com