القيادات التشيكية تقاطع حفل استقبال روسي
القيادات التشيكية تقاطع حفل استقبال روسيالقيادات التشيكية تقاطع حفل استقبال روسي

القيادات التشيكية تقاطع حفل استقبال روسي

أعلن الناطق الإعلامي باسم الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، أن زيمان لن يحضر الجمعة، حفل الاستقبال الكبير الذي سيقيمه السفير الروسي لدى تشيكيا، بمناسبة الذكرى الـ 69 لانتهاء الحرب العالمية الثانية.



ولم يقدم ييرجي اوفتشاتيشيك، إيضاحا مباشرا عن سبب مقاطعة زيمان لمثل هذا الحفل الذي حضره العام الماضي مع الرئيس السابق فاتسلاف كلاوس، غير أنه من الواضح أن سبب المقاطعة هو الخطوات التي قامت بها روسيا بالصلة مع الأزمة في أوكرانيا.


وفيما قال الناطق الصحفي، إن رئيس القسم الدولي في قصر الرئاسة هينيك كمونيتشيك سيحضر حفل الاستقبال الروسي بالنيابة عن زيمان، أعلنت الناطقة باسم الخارجية التشيكية يوهانا غروهوفا، أن وزير الخارجية لوبومير زاؤراليك، لن يشارك أيضا في هذا الحفل، كما لن يحضره أي أحد من نواب الوزير، بل موظفون من رتب دبلوماسية منخفضة.


وكانت علاقات براغ بموسكو، تأثرت سلبيا بسبب السياسات الروسية فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، حيث لم تعترف براغ باستقلال ومن ثم ضم شبه جزيرة القرم.


واعتبر وزير الخارجية التشيكي، أن الانفصالية في شرق أوكرانيا تثير الشبهات بأن روسيا تتدخل في ذلك، بينما كان الرئيس زيمان دعا الاتحاد الأوروبي والناتو إلى القيام بما اسماه بالترهيب الوقائي لروسيا كي لا تتدخل عسكريا في أوكرانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com