بارزاني يتسلم مقترحًا بديلًا عن استفتاء استقلال إقليم كردستان

بارزاني يتسلم مقترحًا بديلًا عن استفتاء استقلال إقليم كردستان

المصدر: إرم نيوز

تسلم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من دول غربية مقترحًا بديلًا عن استفتاء الإقليم للاستقلال عن العراق المنوي إقامته في 25 أيلول/ سبتمبر الحالي. وقال ”إنه سيبحث المقترح مع القيادة السياسية في الإقليم“.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم أن ممثلي الدول الغربية وهي بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، والأمم المتحدة قدّموا مقترحًا بديلًا عن استفتاء كردستان إلى بارزاني، خلال اجتماعهم اليوم، فيما وعد بارزاني بالرد عليه بعد التشاور مع الأحزاب السياسية.

جاء ذلك بعد تسريبات إعلامية تحدثت عن عزم الإقليم تأجيل الاستفتاء بسبب ضغوط دولية مارستها دول كبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة عبر مبعوثها للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بريت ماكغورك، الذي يزور كردستان العراق منذ يومين.

وبحسب البيان، فإن بارزاني رحب بالمقترح والحوار بشأنه، فيما اعتبر مراقبون أن هذا التطور سينتهي بتأجيل الاستفتاء على الانفصال خاصة مع المعارضة التي تبديها تلك الدول فضلاَ عن رفض الحكومة العراقية الاتحادية.

وأعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة ”داعش“، بريت ماكغورك، اليوم الخميس، تقديمه ”بديلاً“ لاستفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق.

وقال ماكغورك: ”قدمنا لرئيس الإقليم المشروع الذي يريده بديلا عن الاستفتاء“، مضيفاً أنه بانتظار رد بارزاني على المشروع عقب مناقشته مع قادة الإقليم.

ورفض مبعوث الرئيس الأمريكي الكشف عن تفاصيل المشروع، مكتفيا بالقول، إنه ”يعالج الكثير من المشاكل بين بغداد وأربيل، ويخدم مصلحة الجانبين“.

وتابع أنه أبلغ بارزاني، مجدداً بالموقف الأمريكي الرافض للاستفتاء، المقرر في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، خلال هذه المرحلة، مؤكداً أن هذا ليس موقف واشنطن فقط، بل موقف جميع دول التحالف الدولي.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قد دعا، اليوم الخميس، الإقليم الكردي إلى التراجع فورًا عن قرار إجراء استفتاء الانفصال.

وأكّد قالن، خلال مؤتمر صحفي بأنقرة، ضرورة الإقدام على خطوات لحل المشاكل بين أربيل وبغداد في إطار وحدة الأراضي العرقية.

ويطالب رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، بضمانات دولية لتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com