قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على ثلثي مساحة مدينة الرقة
قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على ثلثي مساحة مدينة الرقةقوات سوريا الديمقراطية تسيطر على ثلثي مساحة مدينة الرقة

قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على ثلثي مساحة مدينة الرقة

حققت قوات سوريا الديمقراطية تقدماً على حساب تنظيم داعش المتشدد داخل مدينة الرقة في شمال سوريا، حيث باتت تسيطر على ثلثي مساحة المدينة، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن هذه القوات المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن "تمكنت من السيطرة على حي الثكنة الواقع في وسط المدينة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم داعش وغارات مكثفة من التحالف الدولي" بقيادة أميركية.

ودفعت المعارك وفق المرصد "المدنيين للنزوح من حي الثكنة إلى حي البدو المجاور والمناطق الواقعة تحت سيطرة داعش في القسم الشمالي من المدينة".

وبذلك، باتت قوات سوريا الديمقراطية وفق عبد الرحمن "تسيطر على سبعين في المئة من مساحة مدينة الرقة" التي تعد معقل المتشددين في سوريا.

وتخوض هذه القوات منذ حزيران/يونيو بدعم من التحالف الدولي، معارك عنيفة داخل مدينة الرقة لطرد مقاتلي التنظيم منها.

ودفعت المعارك داخل مدينة الرقة عشرات آلآف المدنيين إلى الفرار. وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 25 ألفاً ما زالوا محاصرين داخل أحياء سيطرة الجهاديين. لكن المرصد يقول إن عددهم أقل من 10 آلاف مدني بعد فرار كثيرين مع تقدم المعارك.

وأعرب عبد الرحمن عن اعتقاده بأن "المعركة في الرقة تدخل مراحلها الأخيرة"، لافتاً إلى أن "إنهاء المعركة يرتبط بإرادة التحالف تحقيق ذلك باعتبار أن الطيران هو العامل الأساس والحاسم في المعركة" ضد المتشددين .

ويقدر عبد الرحمن عدد مقاتلي التنظيم الموجودين في المدينة بـ"بضعة مئات" بعد مقتل عدد منهم وفرار آخرين من المعارك.

وأشار كذلك إلى "خسائر بشرية بشكل يومي في صفوف قوات سوريا الديمقراطية في المعارك وجراء الألغام التي زرعها داعش ورصاص القناصة".

ويتصدى تنظيم داعش في الآونة الأخيرة لهجمات على محاور عدة أبرزها في الرقة وفي مدينة دير الزور (شرق)، حيث نجحت قوات النظام السوري في كسر حصار مطبق فرضه التنظيم على غرب المدينة ومطارها العسكري منذ مطلع العام 2015. وباتت تسيطر على 65 في المئة من مساحة المدينة.

كما أطلقت قوات سوريا الديمقراطية السبت هجوماً يستهدف الجهاديين في ريف دير الزور الشرقي بدعم من التحالف الدولي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com