في دعم واضح لاستفتاء كردستان.. إسرائيل تعلن تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة
في دعم واضح لاستفتاء كردستان.. إسرائيل تعلن تأييدها لقيام دولة كردية مستقلةفي دعم واضح لاستفتاء كردستان.. إسرائيل تعلن تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة

في دعم واضح لاستفتاء كردستان.. إسرائيل تعلن تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تؤيد قيام دولة كردية مستقلة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال رفضه البرلمان العراقي في بغداد.

وتقيم إسرائيل روابط سرية مع الأكراد في مجال المخابرات والأعمال والمجال العسكري منذ ستينيات القرن الماضي، وتعتبر الأكراد المشتتين في العراق وتركيا وسوريا وإيران عازلًا لها عن العرب ،خصوم الطرفين.

وقال مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، أمس الثلاثاء، إنه سيمضي قدمًا في الاستفتاء المقرر يوم الـ25 من سبتمبر/ أيلول رغم تصويت البرلمان العراقي على رفضه.

وقال نتنياهو في تصريحات أرسلها مكتبه إلى المراسلين الأجانب: "تؤيد إسرائيل جهود الشعب الكردي المشروعة لقيام دولته".

وتخشى القوى الغربية، من أن يصرف الاستفتاء بالمنطقة الكردية التي تحظى بالحكم الذاتي الانتباه عن الحرب ضد تنظيم "داعش".

وأشار نتنياهو، إلى أن إسرائيل تعتبر حزب العمال الكردستاني، ومقره تركيا، تنظيمًا إرهابيًا، أي أن موقفها يتطابق في هذا الشأن مع مواقف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

لكن جنرالًا إسرائيليًا قال في مؤتمر بواشنطن الأسبوع الماضي، إنه شخصيًا لا يعتبر الحزب الذي يحارب تركيا منذ أكثر من 3 عقود تنظيمًا إرهابيًا.

وكان نتنياهو الذي سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 سبتمبر/ أيلول عبر في كلمة عام 2014 عن دعمه "لتطلعات الأكراد في الاستقلال"، وقال إنهم يستحقون "الاستقلال السياسي".

وتعتبر التصريحات الأخيرة لنتنياهو، تأييدًا واضحًا فيما يبدو لقيام دولة كردية.

وتعارض دول مجاورة للعراق مثل تركيا وإيران وسوريا الاستفتاء، خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية في أوساط الأكراد داخلها.

ويسعى الأكراد إلى قيام دولة مستقلة لهم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل، عندما تقاسمت القوى الاستعمارية السيطرة على الشرق الأوسط بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com