دعوة للتظاهر في إيران للمطالبة بوقف إعدام الزعيم الديني محمد علي طاهري

دعوة للتظاهر في إيران للمطالبة بوقف إعدام الزعيم الديني محمد علي طاهري

المصدر: إرم نيوز

دعا ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، إلى التظاهر من أجل المطالبة بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق زعيم حركة عرفان الروحانية محمد علي طاهري.

وقالت وكالة أنباء ”عرفان“ المعنية بشؤون أتباع الحركة، إن ”هناك تأييدا واسعا للدعوة للتظاهر أمام سجن ايفين شمال العاصمة طهران، للضغط على السلطات الإيرانية لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق الزعيم الديني محمد علي طاهري“.

وأشارت الوكالة بحسب مصادر خاصة لها، إلى أن ”التظاهرات ستنطلق صباحاً في مدن كرج وكلستان ورشت ومناطق مختلفة“.

واعتقلت السلطات الإيرانية طاهري في الـ 4 من أيار/مايو 2011، بتهم عدة من بينها ”استهداف الأمن القومي، وإهانة المقدسات والإفساد في الأرض، وسب النبي محمد والردة عن الدين“.

كما تعهد إيرانيون يقيمون خارج إيران، بتنظيم تظاهرة حاشدة ضد الرئيس حسن روحاني خلال زيارته إلى نيويورك، للمشاركة بالاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ 20 من أيلول/سبتمبر الجاري.

في سياق متصل، شن جهاز الاستخبارات الإيرانية، حملة اعتقال ضد أتباع زعيم حركة ”عرفان“ الروحانية، أسفرت عن اعتقال 13 شخصاً بينهم ثلاثة ناشطين، بحسب ما أفادت وكالة أنباء ”تسنيم“ الذراع الإعلامية للحرس الثوري.

وقالت الوكالة الثلاثاء، إن ”أجهزة الاستخبارات تمكنت من اعتقال 13 شخصا، بينهم ناشطون، وطلاب مقربون من زعيم حركة عرفان في العاصمة طهران“، مضيفة أن المعتقلين الثلاثة هم مهدي سبهر وشهريا سبهر وعلي معماريان“.

بدورها، عبرت وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي، عن ”قلقها العميق إزاء تأييد السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحق محمد علي طاهري، واعتقال العشرات من أتباعه خلال الأيام الماضية“.

إلى ذلك، نظم مناصرو زعيم حركة ”عرفان“ الخميس الماضي، احتجاجاً أمام سجن ”ايفين“ شمال طهران، على خلفية إعلان السلطات تأييد ديوان الرئاسة، حكم الإعدام الصادر بحق زعيم الحركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com