المحكمة العليا توقف قرارًا يسمح للاجئين بدخول الولايات المتحدة

المحكمة العليا توقف قرارًا يسمح للاجئين بدخول الولايات المتحدة

المصدر: الأناضول

قضت المحكمة الأمريكية العليا (أعلى هيئة قضائية في البلاد)، الاثنين، بوقف تنفيذ قرار قضائي يسمح لفئة من اللاجئين بدخول الولايات المتحدة، لمدة يوم واحد على الأقل.

وفي وقت سابق الاثنين، تقدمت وزارة العدل الأمريكية بطلب عاجل إلى المحكمة العليا لوقف تنفيذ قرار محكمة الاستئناف الفيدرالية للدائرة التاسعة، الذي أصدرته الخميس الماضي،‎ وتسمح بموجبه للاجئين الذي حصلوا على تأكيدات من منظمات رعاية المهاجرين داخل الولايات المتحدة بإمكانية تولي قضاياهم، بالدخول إلى البلاد.

وكان من المقرر أن يتم تنفيذ حكم محكمة الاستئناف، الثلاثاء، قبل أن يقرر قاضي المحكمة العليا المختص بقرارات محاكم الاستئناف العاجلة، أنطوني كينيدي، الاثنين، إلغاء الحكم، ومنح معارضي حظر السفر فرصة للرد على قراره تنتهي منتصف ظهر الثلاثاء (16.00 ت.غ)، بحسب بيان صادر عن المحكمة العليا.

وتلخص اعتراض وزارة العدل، التي قدرت عدد اللاجئين الذين سيقدمون إلى البلاد إذا ما تم تطبيق قرار محكمة الاستئناف بنحو 24 ألف شخص، في أن تطبيقه سيتعارض مع قرار كانت المحكمة العليا قد أصدرته في يونيو/ حزيران الماضي، سمحت من خلاله للرئيس دونالد ترامب بتطبيق أجزاء من قرار حظر السفر، الذي أصدره في مارس/ آذار من العام الجاري.

واللاجئون الذين سمحت محكمة الاستئناف الفيدرالية بدخولهم للبلاد، يستطيعون الوصول إلى الأراضي الأمريكية عبر إيجاد منظمة معنية بتوطين اللاجئين داخل أمريكا، لتستقبلهم وتعمل على تثقيفهم حول طبيعة الحياة في الولايات المتحدة.

وفي 6  مارس/ آذار الماضي، أصدر الرئيس الأمريكي، أمرًا تنفيذيًا يمنع قدوم مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة هي إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة مدة 90 يومًا، ودخول اللاجئين بشكل عام إلى البلاد مدة 120 يومًا، من أجل دراسة الإجراءات الأمنية التي يتم من خلالها تقييم أهلية الوافدين إلى أمريكا.

إلا أن هذا الحظر، أسوة بآخر سبقه، كان أصدره الرئيس ترامب بعد أيام قليلة من تسلمه مهام منصبه في يناير/ كانون الثاني الماضي، تم وقفه من قبل محكمة الدائرة التاسعة بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ومحكمة أخرى في مدينة هاواي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com