تقرير: إسرائيل وجهت رسالة مباشرة لروسيا بغارتها على ”مصياف“ السورية – إرم نيوز‬‎

تقرير: إسرائيل وجهت رسالة مباشرة لروسيا بغارتها على ”مصياف“ السورية

تقرير: إسرائيل وجهت رسالة مباشرة لروسيا بغارتها على ”مصياف“ السورية

المصدر: إرم نيوز

اعتبر تقرير إسرائيلي الهجوم الذي نفذته إسرائيل على مركز بحوث علمية في ”مصياف“ قرب مدينة حماة السورية فجر الخميس الماضي، كان بمثابة رسالة لروسيا.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة ”إسرائيل اليوم“، الاثنين، إن ”الهجوم كان مختلفا عن أكثر من 100 غارة نفذتها المقاتلات الإسرائيلية ضد أهداف تابعة لحزب الله اللبناني ومواقع أخرى داخل سوريا خلال السنوات الماضية“.

وأضاف أن ”تل أبيب حذرت موسكو مرارًا من أن التمدد الإيراني في سوريا يشكل خطًا أحمر من شأنه أن يدفع المنطقة بأسرها إلى حرب مفتوحة“، بحسب تعبيرها.

وزعم أن ”الهجمات التي تنفذها المقاتلات الإسرائيلية ضد أهداف داخل سوريا تخدم مصالح روسيا بدعوى أنها تتيح لموسكو لعب دور فيه مسؤولية أكبر يزيد من اعتماد حلفائها عليها“.

وتابع أن ”إسرائيل ليس لديها أي خيار سوى إرسال رسالة واضحة لموسكو بشأن الخطوط الحمر التي حددتها في سوريا وأن تعمل بشكل مستقل تماما عن هذا الثالوث غير المقدس الذي يشمل تزايد التواجد الإيراني في سوريا واستمرار إرسال أسلحة لحزب الله واحتمال قيام طهران في النهاية باستخدام الأراضي السورية لتصنيع أسلحة لحزب الله“.

ووصفت الصحيفة موقف موسكو في سوريا بأنه لا يزال ”يتميز بالغموض إذ إنها تستمع لطلبات إسرائيل وتنفذ بعضها مثل عدم السماح لإيران وحزب الله بالاقتراب من الحدود وتمتنع عن القيام بأي رد انتقامي ضد الهجمات الإسرائيلية، لكنها في الوقت نفسه تسمح لإيران بإنشاء تواجد عسكري كبير في سوريا“.

وختمت الصحيفة تقريرها بالسؤال ”عن ما إذا كان بإمكان إسرائيل القيام بمثل هذه العمليات بعد انتهاء الحرب الأهلية في سوريا؟ وعن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقرر وضع حد لمثل هذه العمليات مقابل ضمان أمن إسرائيل؟“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com