بعد"إرما" و"هارفي".. اتهامات لترامب بالتربح ماليًا من الكوارث والأعاصير
بعد"إرما" و"هارفي".. اتهامات لترامب بالتربح ماليًا من الكوارث والأعاصيربعد"إرما" و"هارفي".. اتهامات لترامب بالتربح ماليًا من الكوارث والأعاصير

بعد"إرما" و"هارفي".. اتهامات لترامب بالتربح ماليًا من الكوارث والأعاصير

اقترح دونالد ترامب بعد أشهر قليلة على تسلّمه الرئاسة خفض المعونات الفيدرالية لبرنامج المساعدات وتجهيزات الطوارئ الخاص بالكوارث.

والآن، مع توجّه إعصار "إرما" نحو فلوريدا وسواحل جنوب شرق أمريكا، وبدء "هيوستن" إعادة الإعمار بعد تعرضها لإعصار "هارفي"، فإن العائلة الأولى تقف لتضيف المزيد من المال إلى أرصدتها البنكية خلال -وبعد انتهاء- الكوارث الطبيعية الكبيرة التي ضربت الولايات المتحدة، وفقًا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وتشير المجلة إلى أن الرئيس ترامب يمتلك سلسلة من الفنادق الفاخرة، أحدها منتجع دورال الوطني الذي يقع في ميامي، وقد شهد ارتفاعًا كبيرًا في طلبات الحجز خلال الأيام التي سبقت بدء العاصفة الضخمة. حيث قال أحد موظفي الاستقبال للمجلة: "المنتجع الآن ممتلئ تمامًا، ومن حسن الحظ أن النوافذ لدينا مقاومة للأعاصير".

وبينما يتمكن القادرون على دفع التكاليف الباهظة لمشاهدة الإعصار الذي يمكن أن يكون واحدًا من أعتى الأعاصير في تاريخ أمريكا المعاصر من داخل منتجع الرئيس (والذي صُمّم ليتحمل رياحًا عاتية بسرعة تصل إلى 200 ميل/ساعة)، فإن الآلاف من السكان المحليين لم يكن لهم سوى الهروب من شواطئ فلوريدا.

في الوقت ذاته، وقبل وصول ترامب لتفقد الأضرار المحتملة في ولاية الشمس المشرقة، وكما فعل قبل أسبوعين في تكساس، فإن حملة إعادة انتخابه لعام 2020 ستكون ممتلئة أكثر بالنقود فيما يخص محفظته الشخصية.

فقد تم تصوير الرئيس مرتديًا ملابس تحمل عبارات عن حملته الانتخابية المستقبلية خلال مؤتمر صحفي عن إعصار "هارفي"، مع صور له وهو يرتدي قبعة بيضاء كُتب عليها "USA" في المقدمة لتجد طريقها إلى التغطية الإعلامية والإصدارات الصحفية الرسمية للبيت الأبيض. وتتوافر "قبعة الولايات المتحدة الرسمية للبيع بسعر 40 دولارًا في موقع حملة ترامب الانتخابية، في إشارة إلى القبعة التي "ارتداها الرئيس الخامس والأربعون دونالد ترامب بنفسه".

وانتقد خبراء الأخلاق العامة ظهور ترامب التسويقي، ومنهم والتر شاوب، المدير السابق لمكتب أخلاقيات الحكومة، والذي عبّر عن امتعاضه من الرئيس عبر تغريدة على موقع "تويتر".

وكان ترامب قد ارتدى أشياء من بضائعه خلال ثلاث مناسبات على الأقل تتعلق بالإعصار "هارفي"، مظهرًا ما لديه من ملابس للبيع خلال صعوده على متن الطائرة الأولى برفقة السيدة الأولى ميلانيا ترامب في طريقهما إلى "هيوستن"، بالإضافة إلى وقت نزولهما من الطائرة في مدرج تكساس.

وفي الوقت ذاته، قام برنامج حملة ترامب الانتخابية لعام 2020 بإرسال رسائل نصيّة بعد ظهر يوم الجمعة للمشتركين مع اقتباس يُقال إنه من الرئيس نفسه يقول: "أنا أقاتل من أجل أمريكا، والسياسيون المهنيون والأخبار الزائفة لن توقفنا!". ثم يستمر النص ليقول: "شاهد إعلاني الجديد، وتبرّع ليرى المزيد من الأمريكيين الحقيقة".

وبدلاً من التبرع لحملة انتخابات ما زالت بعيدة ثلاث سنوات من الآن، فإن ملايين الأمريكيين يرسلون الأموال الفائضة لديهم حاليًا إلى المنظمات الخيرية على الأرض والتي تعمل على المساهمة بجهود إعادة الإعمار عبر تكساس والتحضير من أجل فلوريدا، وبورتوريكو، والكاريبي.

وقد تعهد ترامب بالتبرع بمبلغ 1 مليون دولار لعدد من المنظمات الخيرية لمساعدة ضحايا الإعصار. لكن هناك أمورًا ما زالت مخفية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com