أمريكا تطالب مجلس الأمن بفرض حظر نفطي على كوريا الشمالية
أمريكا تطالب مجلس الأمن بفرض حظر نفطي على كوريا الشماليةأمريكا تطالب مجلس الأمن بفرض حظر نفطي على كوريا الشمالية

أمريكا تطالب مجلس الأمن بفرض حظر نفطي على كوريا الشمالية

تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بمشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، تتمثل بتطبيق حظر نفطي عليها.

ووفقًا لمشروع القرار، فإن الولايات المتحدة تريد من مجلس الأمن فرض حظر نفطي على كوريا الشمالية، فضلاً عن حظر صادراتها من المنسوجات.

كما يطالب مشروع القرار أيضًا بتجميد أصول وممتلكات الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، خارج بلاده، وحظر السياحة إلى بيونغ يانغ، ومنع عمالها من العمل في الخارج.

ووزعت الولايات المتحدة مشروع القرار على الدول الأعضاء، وطالبت بالتصويت عليه مساء الاثنين المقبل، 11 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويتطلب تمرير العقوبات الجديدة عدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، حق النقض "فيتو"، إلى جانب تصويت 9 دول من أصل 15 بالمجلس لصالح مشروع القرار.

ولم يتضح بعد كيف سيكون موقف روسيا والصين من مشروع القرار الأمريكي، في ظل إدانة البلدين للتجارب الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، ومعارضتهما لبرنامجها النووي.

غير أن البلدين كثيرًا ما أكدتا أن حل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، لن يكون بفرض عقوبات وممارسة مزيد من الضغوط فحسب، واقترحتا الدخول في مفاوضات بين كافة الأطراف.

وفي وقت سابق قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن أي عقوبات جديدة لن تثني كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على كوريا الشمالية، بموجب 8 قرارات اتخذها منذ عام 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قرر المجلس فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بعد إجرائها تجارب لصاروخين طويلي المدى في الشهر ذاته.

وهدفت العقوبات الجديدة إلى تقليص عوائد صادرات كوريا الشمالية التي تبلغ 3 مليار دولار تقريبًا، بنسبة الثلث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com