ناشط روهنغي يطالب قادة الدول الإسلامية بالتحرك من أجل مسلمي "أراكان"
ناشط روهنغي يطالب قادة الدول الإسلامية بالتحرك من أجل مسلمي "أراكان"ناشط روهنغي يطالب قادة الدول الإسلامية بالتحرك من أجل مسلمي "أراكان"

ناشط روهنغي يطالب قادة الدول الإسلامية بالتحرك من أجل مسلمي "أراكان"

طالب الناشط الروهنغي، سازات أهامد، قادة البلدان الإسلامية باتخاذ موقف موحد والتحرك والتدخل من أجل إنهاء ما يحدث بحق مسلمي إقليم "أراكان" غربي ميانمار.

وقال أهامد، الناشط في مجال حقوق الإنسان، والذي لجأ إلى هولندا عام 2000 ،بسبب ممارسات النظام في ميانمار ضد المسلمين لـ"الأناضول": إن "الظلم الممارس بحق المسلمين في ميانمار بدأ قبل 70 عامًا".

وأضاف أن "النظام في ميانمار كان يعتقل مسلمي الروهنغيا بتلفيق التهم ضدهم، ويعذبهم ويقتلهم، إلا أنه بدأ بعد 2012 بممارسة العنف بحقهم بشكل أكبر، وقتلهم دون حتى أبداء أسباب بعد أن رأى أن البلدان الإسلامية صامتة". وبيّن أهامد أن "نظام ميانمار يكن حقدًا دفينًا تجاه المسلمين".

وأوضح أن "النظام يريد القضاء على الوجود المسلم في ميانمار، والسيطرة على الثروات الباطنية في المنطقة من خلال الإبادة التي يمارسها بحق مسلمي الروهنغيا بأراكان؛ وذلك من أجل مصالحه الخاصة".

وشدد على أن "الأمم المتحدة ومنذ أعوام لم تتخذ أي قرارات لها فائدة (بخصوص مسلمي الروهنغيا)، لذا ينبغي من الآن فصاعدًا إصدار قرارات رادعة لوضع حد للإبادة التي تمارس في أراكان".

واستنكر أهامد صمت المجتمع الدولي حيال ما يتعرض له مسلمو "الروهنغيا"، "وخاصة قادة البلدان الإسلامية؛ إذ يجب عليهم اتخاذ موقف واحد والتدخل".

واستطرد محذرًا "سيموت الكثير من المسلمين في أركان إذا لم يقم (قادة البلدان الإسلامية) بشيء من تلقاء أنفسهم دون الاكتفاء بعبارات الشجب والتنديد".

كما أعرب أهامد عن شكره لتركيا للاهتمام والدعم الذي أظهرته تجاه مسلمي "أراكان"، وأوضح أن "الرئيس، رجب طيب أردوغان يدافع دائمًا وأبدًا عن المظلومين مهما كانت هويتهم في بقاع العالم كافة".

واختتم أهامد حديثه بالقول: "يجب على قادة البلدان الإسلامية أن يتخذوا من شجاعة أردوغان مثالًا لهم".

ومنذ 25 آب/ أغسطس المنصرم، يرتكب جيش "ميانمار" إبادة جماعية ضد المسلمين "الروهنغيا" في "أراكان".

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن المجلس الأوروبي للروهنغيا أعلن، في 28 آب/ أغسطس الماضي، مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم في هجمات جيش "ميانمار" بـ "أراكان" خلال 3 أيام فقط.

فيما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاثنين، فرار أكثر من 87 ألفًا من "الروهنغيا" من "أراكان" إلى بنغلاديش بسبب الانتهاكات الأخيرة بحقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com