ظريف: لا أفق واضحًا لتحسن العلاقات مع السعودية

ظريف: لا أفق واضحًا لتحسن العلاقات مع السعودية

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، إنه ليس مِن أفق واضح ومحدد لتحسن العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية.

وأشار ظريف، في مقابلة مع وكالة أنباء ”خبر أون لاين“ الإيرانية، إلى أنه ”لو غيّرت السعودية طريقة تفكيرها بشكل إيجابي فلا شك أن ردة الفعل الإيرانية ستكون أيضًا إيجابية“، على حد تعبيره.

وزعم ظريف أن ”السياسات التي تتبعها الحكومة السعودية، سواء في سوريا أو اليمن أو البحرين، لم تكن مفيدة وجلبت لها المشاكل، خصوصًا في اليمن“.

وذهب الوزير الإيراني إلى القول: إن ”المملكة العربية السعودية شعرت بأن رفع العقوبات والضغوط الغربية عن إيران زاد من قوتها في المنطقة، وبالتالي عليها أن تدخل في مفاوضات وإقامة علاقات دبلوماسية“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، رفض أمس الإثنين، تحديد موعد لزيارة الوفد السعودي إلى طهران لتفقد حجم الأضرار الذي لحق بسفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

وقال قاسمي في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في تأبين وزير الخارجية الإيراني الأسبق، إبراهيم يزدي، الذي توفي الأسبوع الماضي: ”هناك زيارة لوفد سعودي إلى طهران، ولا يمكن تحديد موعد هذه الزيارة“.

وتعرضت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد إلى اعتداء من قبل محتجين إيرانيين في يناير/كانون الثاني العام الماضي، بعد إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، ما دفع المملكة إلى قطع العلاقات مع طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com