مجلس حكماء المسلمين يدعو لتحقيق دولي في مأساة الروهينغا
مجلس حكماء المسلمين يدعو لتحقيق دولي في مأساة الروهينغامجلس حكماء المسلمين يدعو لتحقيق دولي في مأساة الروهينغا

مجلس حكماء المسلمين يدعو لتحقيق دولي في مأساة الروهينغا

حذر مجلس حكماء المسلمين من أنَّ استمرار تقاعس المجتمع الدولي عن التدخل بحسم لإنهاء معاناة مسلمي الروهينغا في بورما، ووقف ما يتعرضون له من قتل وتهجير، يُشَكِّلُ تهديدًا جديًّا للأمن والسلم الدوليين.

وشدد المجلس الذي يترأسه شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان، على ضرورة اضطلاع الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية والإنسانية بمسؤولياتها تجاه تلك المأساة التي تتوالى فصولها منذ سنوات، مما أدى لمقتل وتشريد مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا، فيما فشلت السلطات البورمية في توفير الحماية لمواطنيها.

واعتبر المجلس أن "استمرار تقاعس المجتمع الدولي عن التدخل يعكس مجددًا سياسة الكيل بمكيالين تجاه القضايا والأزمات الدولية، مما يغذي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف عبر العالم".

وأوضح أن ميثاق الأمم المتحدة يخول لمجلس الأمن الدولي سلطة التدخل الدولي تحت الفصل السابع، في الحالات التي تشكل تهديدًا للأمن والسلم الدوليين، مشددًا على أن الوضع في مناطق مسلمي الروهينغا يستوجب تشكيل لجنة تحقيق دولية بصلاحيات كاملة، لوضع السلطات البورمية أمام مسؤولياتها الإنسانية والقانونية.

كما  دعا الدول والحكومات الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى "التحرك السريع لتوفير كل أشكال الدعم لمسلمي الروهينغا، مشيرًا إلى ضرورة التطبيق العملي لقيم ومعاني الحج التي نعيش في ظلالها هذه الأيام وتجسد أسمى معاني الوحدة والأخوة بين المسلمين".

ولفت المجلس إلى أنه سعى بالتعاون مع الأزهر الشريف للمساهمة في إنهاء مأساة مسلمي الروهينغا من خلال التواصل مع ممثلين عن مختلف أطياف المجتمع البورمي في القاهرة، وقد دعا المجلس حينها إلى ضرورة الوقف العاجل لكل مظاهر العنف وإراقة الدماء حتى يتسنى تحقيق السلام المنشود في البلاد، لكن الحكومة البورمية التي وعدت آنذاك بتحقيق ذلك "تجاهلت تلك الوعود وازدادت الانتهاكات بحق المسلمين هناك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com