اعتقال وزير إسرائيلي سابق في قضية الغواصات الألمانية

اعتقال وزير إسرائيلي سابق في قضية الغواصات الألمانية
epaselect epa05098604 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) raises the Israeli flag on the new submarine 'Rahav' during a welcoming ceremony in the Israeli navy base in Haifa, Israel, 12 January 2016. The vessel, which was built in Kiel, Germany, is Israel's fifth submarine and is said to be capable of firing nuclear warheads. EPA/ABIR SULTAN

المصدر: د ب أ

ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها ألقت القبض، اليوم الاثنين، على وزير سابق وعضو في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في إطار التحقيق الجاري في عماية فساد بشأن شراء إسرائيل 3 غواصات ألمانية الصنع، بالإضافة إلى سفن أخرى.

يشار إلى أن الاعتقال هو أحدث تطورات التحقيق بشأن صفقة الغواصات، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، والتي شملت ديفيد شيمرون، المحامي الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وديفيد شاران، الرئيس السابق لمكتب رئيس الوزراء، واليعازر ماروم، القائد السابق في البحرية الإسرائيلية.

وكانت القضية، التي يطلق عليها في وسائل الإعلام الإسرائيلية ”قضية الغواصة“، تصدرت عناوين الأخبار للمرة الأولى عندما تم الكشف عن أن الممثل الإسرائيلي للشركة الألمانية العملاقة ”تيسنكروب مارين سيستمز“ تعاقد مع المحامي الخاص لنتنياهو والقريب له من بعيد، شيمرون.

وكان نتنياهو وقع اتفاقا إطاريا في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2016، لشراء الغواصات الثلاث من الشركة، في خطوة مخالفة لرأي وزير الدفاع آنذاك، موشي يعلون ومسؤولين عسكريين آخرين.

ولم يتم الاشتباه في نتنياهو في التحقيق، إلا أن ماروم وشاران وشمرون نفوا ضلوعهم في أي مخالفات.

واحتجزت الشرطة الإسرائيلية 6 أشخاص، يوم الأحد، من بينهم شاران، الذي تم تمديد احتجازه لمدة 4 أيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com