أمريكا تهدد ”برد عسكري هائل“ على كوريا الشمالية

أمريكا تهدد ”برد عسكري هائل“ على كوريا الشمالية

المصدر: الأناضول

هدد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس ”برد عسكري هائل“ على أي هجوم ضد بلاده أو حلفائها، وذلك ردًا على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية، أمس الأحد.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أمام البيت الأبيض، بعد اجتماع مع الرئيس دونالد ترامب ومستشاري الأمن القومي.

وقال ماتيس: إن أي ”تهديد على أراضي الولايات المتحدة بما فيها غوام (جزيرة أمريكية في المحيط الهادىء) أو لحلفائنا، سيقابل برد عسكري هائل وساحق“.

لكنه أكد أن بلاده ”لا تتطلع لإبادة كاملة لأي بلد، خصوصًا كوريا الشمالية”، مضيفًا: ”لكن كما قلت لدينا الكثير من الخيارات للقيام بذلك“.

من جانبها، أطلقت كوريا الجنوبية، مساء الأحد، مناورات عسكرية بالصواريخ البالستية ردًا على التجربة النووية التي أجرتها جارتها الشمالية، كما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية ”يونهاب“.

وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية، في بيان، إن المناورات العسكرية شملت صواريخ جو أرض بعيدة المدى وصواريخ باليستية.

وأضاف البيان أن هذا التدريب أجراه الجيش الكوري فقط، لكنه أوضح أنه يُجري الترتيب لإجراء مزيد من التدريبات مع القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وهذه هي التجربة النووية السادسة التي تجريها بيونغ يانغ منذ 2006، وتأتي بعد أيام من إطلاقها صاروخًا باليستيًا فوق اليابان.

وخلال العام الجاري، أجرت بيونغ يانغ 13 تجربة صاروخية باليستية، بينها تجربتان لصواريخ عابرة للقارات أطلقتها في تموز/ يوليو المنصرم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com