القضاء الإيراني يؤكد عقوبة السجن 10 أعوام بحق 3 أمريكيين‎

القضاء الإيراني يؤكد عقوبة السجن 10 أعوام بحق 3 أمريكيين‎
Iranian journalist Ali Moallem, the publisher of Donya-ye Tasvir Monthly, faces the judge at a press court in Tehran October 16, 2005. Iran's hardline judiciary put the publishers of three magazines on trial on Sunday as it tried to clear a backlog of cases related to a heavy media crackdown over the past five years. REUTERS/Raheb Homavandi

المصدر: أ ف ب

أكد القضاء الإيراني في الاستئناف عقوبة السجن 10 أعوام بحق 3 أمريكيين، اثنين منهم من أصل إيراني، ومواطن لبناني، بتهمة ”التعاون مع الولايات المتحدة“، بحسب ما أعلن النائب العام في طهران الأحد.

ويأتي هذا القرار، الذي بثته أيضًا وكالة ”ميزان اون لاين“ التابعة لوزارة العدل، في غمرة التوتر بين إيران والولايات المتحدة التي صعّدت خطابها حيال طهران منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة.

وقال النائب العام في طهران عباس جعفري دولت ابادي: إن مواطنًا أمريكيًا ”حُكم عليه بالسجن 10 أعوام بتهمة التعاون مع حكومات أجنبية وتم تأكيد الحكم بحقه في الاستئناف“.

والمحكوم هو تشيو وانغ، صيني أمريكي سبق أن أعلن القضاء الإيراني في 17 تموز/يوليو الحكم عليه بالسجن 10 أعوام بتهمة ”التسلل“ من دون الإدلاء بأي تفاصيل عن الوقائع التي اتهم على أساسها.

وأضاف دولت أبادي الأحد، أن ”مواطنًا لبنانيًا هو نزار زكا حُكم عليه بالسجن 10 أعوام لتعاونه مع الحكومة الأمريكية“.

وتابع: ”كذلك، حُكم على مواطنيْن إيرانييْن (يحملان أيضًا الجنسية الأمريكية) بالسجن 10 أعوام للتعاون مع حكومة عدوة. وتم تأكيد عقوبتهما في الاستئناف“.

والمواطنان الأمريكيان، من أصول إيرانية، المذكوران هما رجل الأعمال سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي، وسبق أن حُكم عليهما مع اللبناني نزار زكا و3  آخرين في تشرين الأول/أكتوبر 2016 بالسجن 10 أعوام بتهمة ”التجسس“ لحساب واشنطن.

وطالبت الولايات المتحدة مرارًا بالإفراج الفوري عن نمازي ووالده، وتطالب واشنطن أيضًا بأن تتعاون طهران في شأن روبرت ليفنسون، العنصر السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي الذي فُقد في إيران منذ 2007 وتؤكد طهران أنها لا تملك أي معلومات جديدة حول مصيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com