كوريا الشمالية تقول إن اختبار قنبلة هيدروجينية حقق نجاحًا كاملًا – إرم نيوز‬‎

كوريا الشمالية تقول إن اختبار قنبلة هيدروجينية حقق نجاحًا كاملًا

كوريا الشمالية تقول إن اختبار قنبلة هيدروجينية حقق نجاحًا كاملًا

المصدر: رويترز

قالت كوريا الشمالية اليوم الأحد، إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات طورته في الآونة الأخيرة.

وأضافت، أن التجربة حققت نتائج أكبر من أي تجربة نووية سابقة.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي، إن اختبار القنبلة الهيدروجينية جاء بأمر من الزعيم كيم جونج أون وحقق ”نجاحا تاما“، وكان خطوة ”مهمة“ لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

وذكر مسؤولون يابانيون وكوريون جنوبيون أن زلزالا رصد قرب الموقع الذي أجرت فيه كوريا الشمالية تجربتها بقوة تزيد نحو عشر مرات عن تجارب سابقة وأضافوا أن هذه هي التجربة النووية السادسة التي يجريها الشطر الكوري الشمالي.

ولم يرد تأكيد مستقل للتقرير بأن التفجير كان لقنبلة هيدروجينية.

وقال أحد الخبراء إن حجم تفجير اليوم يعني أنها يمكن أن تكون تجربة لقنبلة هيدروجينية.

وقال كوني ي. سوه أستاذ الهندسة النووية في جامعة سول الوطنية ”قوتها أكثر بعشر أو 20 مرة من تجارب سابقة… هذا الحجم هو المستوى الذي يجعل أي شخص يقول إنها تجربة لقنبلة هيدروجينية“.

وقال شهود في مدينة يانجي الصينية على الحدود مع كوريا الشمالية إنهم شعروا بزلزال استمر نحو عشر ثوان تلاه تابع. وقالت الصين إنها رصد زلزالا ثانيا بلغت قوته 6.4 درجة بإحداثيات مشابهة تقريبا بعد ثماني دقائق.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الزلزال الأول ”بدا أنه من صنع الإنسان“. وقالت وكالة يونهاب للأنباء إن مجلس الأمن القومي في سول مجتمع.

وهذه هي أول تجربة نووية تجريها بيونجيانج منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهام منصبه كما تمثل تحديا مباشرا لترامب الذي كان أجرى قبل ساعات من التجربة اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لبحث الأزمة النووية ”المتصاعدة“ في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، تفقد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون، قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي باتت بلاده تمتلكه، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الأحد.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله، إن ”كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100% في بلدنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com