مظاهرة في لاهاي تطالب بإجراء تحقيق دولي بمجازر نظام الخميني في السجون

مظاهرة في لاهاي تطالب بإجراء تحقيق دولي بمجازر نظام الخميني في السجون

المصدر: شوقي عصام ـ إرم نيوز 

نظَّم عدد من الإيرانيين اليوم السبت، مظاهرة كبيرة في مدينة لاهاي الهولندية، تطالب المجتمع الدولي بإجراء تحقيق دولي مستقل بمجازر نظام الخميني في السجون الإيرانية.

ودعت الجماعات الإيرانية في هولندا، والشخصيات الهولندية، والقانونيين الدوليين الحكومة الهولندية إلى القيام بدور قيادي بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بعمليات الإعدام الجماعي لـ 30 ألفًا من السجناء السياسيين في إيران العام 1988، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

 وأعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع حوالي 20 سجينًا سياسيًا بدأوا إضرابًا عن الطعام في سجن كوهردشت في كرج، غرب طهران منذ 30 يوليو، احتجاجًا على الظروف اللإنسانية والإجراءات القمعية ضد السجناء السياسيين، وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس المقاومة الإيرانية.

 وحثَّ المشاركون والمتحدثون، الحكومة الهولندية والاتحاد الأوروبي على طرح هذه القضية خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي من المقرر أن تبدأ أواخر سبتمبر الجاري.

 وقالت الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني لمقاومة إيران، مريم رجوي في رسالة إلى التجمع: ”تعاونت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع الملالي لسنوات، وساعدتهم على التستر على جرائمهم ضد الإنسانية، وأحثُّ شعوب أوروبا على التشكيك بحكوماتهم بشأن علاقاتها المستمرة مع نظام يعتمد حكمه على الإبادة الجماعية“.

 وشدَّدت رجوي، على أهمية وضع حقوق الإنسان في صميم أي سياسة تجاه إيران، وقالت إنه يجب على الحكومات الأوروبية أن تشترط في علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع النظام الايراني وضع حدّ للتعذيب والإعدام.

 وقال المدير السابق لمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في العراق، طاهر بومدرا الذي تحدث في التجمع:“بالتأكيد أن الاعتقالات التعسفية الواسعة النطاق للناشطين السياسيين وحقوق الإنسان، وطلبة الجامعات، والنساء، والأقليات العرقية والدينية، استمرت بلا هوادة خلال العقود الثلاثة الماضية، وقد أُعدم أكثر من 000 120 من الناشطين السياسيين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com