أمريكا: إيران أظهرت "وجهها الحقيقي" بإصلاح علاقاتها مع "حماس‎"
أمريكا: إيران أظهرت "وجهها الحقيقي" بإصلاح علاقاتها مع "حماس‎"أمريكا: إيران أظهرت "وجهها الحقيقي" بإصلاح علاقاتها مع "حماس‎"

أمريكا: إيران أظهرت "وجهها الحقيقي" بإصلاح علاقاتها مع "حماس‎"

 قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، اليوم الخميس، إن إيران أظهرت "وجهها الحقيقي" من خلال إصلاح علاقاتها مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وعلى المجتمع الدولي محاسبتها.

وقال يحيى السنوار القائد الجديد لحركة حماس في قطاع غزة يوم الإثنين:" إن طهران أصبحت من جديد أكبر داعم للحركة بالمال والسلاح بعد سنوات من التوتر بسبب الحرب الأهلية في سوريا".

 وأثارت "حماس" غضب إيران برفض دعم حليفها الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ 6 سنوات.

ووصفت هيلي تصريحات قيادي حماس بأنها "اعتراف مذهل"، في الوقت الذي تخضع إيران لحظر على الأسلحة باستثناءات يمنحها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لصادرات وواردات السلاح.

وقالت هيلي في بيان إن "إيران تظهر وجهها الحقيقي، على إيران أن تقرر ما إذا كانت ترغب في أن تكون عضوا في مجتمع من الدول يتوقع فيه أن تحترم التزاماتها الدولية أم أن تكون قائدة لحركة جهادية إرهابية، فلا يمكنها أن تكون كليهما".

وتابعت قائلة بأن "المجتمع الدولي تأخر كثيرا عن محاسبة إيران وفقا لذات المعايير التي تخضع لها الدول التي تعلي حقا قيمة السلام والأمن".

ولم تكشف حماس ولا  إيران عن الحجم الكامل للدعم الإيراني، لكن دبلوماسيين بالمنطقة قالوا إن الدعم المالي الإيراني للحركة الإسلامية انخفض بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأصبح موجها لكتائب القسام وليس للمؤسسات السياسية للحركة.

وخاضت حماس ثلاثة حروب ضد الجيش الإسرائيلي منذ سيطرتها على قطاع غزة من قوات موالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس في 2007.

ويدور نزاع سياسي بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حماس والسلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس وتمارس حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية المحتلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com