هكذا علقت أنقرة على توجيه التهم لـ19 من حراس أردوغان بعد شجار واشنطن‎
هكذا علقت أنقرة على توجيه التهم لـ19 من حراس أردوغان بعد شجار واشنطن‎هكذا علقت أنقرة على توجيه التهم لـ19 من حراس أردوغان بعد شجار واشنطن‎

هكذا علقت أنقرة على توجيه التهم لـ19 من حراس أردوغان بعد شجار واشنطن‎

احتجت تركيا، أمس الأربعاء، على توجيه التهم رسميا في الولايات المتحدة إلى ثلاثة من مرافقي رجب طيب أردوغان بضرب محتجين في واشنطن على هامش زيارة للرئيس التركي في أيار/مايو الماضي، معتبرة أن قرار القضاء "منحاز".

وأعربت وزارة الخارجية التركية في بيان أصدرته مساء الأربعاء عن "احتجاجها بأشد العبارات على القبول بتوجيه اتهام جائر ومنحاز إلى هذا الحد يذكر أسماء أشخاص لم يذهبوا مرة إلى الولايات المتحدة".

وأفادت الوزارة أنها أبلغت احتجاجها إلى السفير الأمريكي في أنقرة.

وأضافت "أن تركيا تحتفظ بالحق في التصرف بالطرق القانونية" ضد هذه الاتهامات التي تعتبرها "عارية عن الأساس".

وتم التعرف إلى هويات 19 من مرافقي أردوغان في فيديو مفصل للهجوم الذي وقع في وضح النهار على متظاهرين أكراد وأرمن، يظهر فيه عناصر من حرس الأمن التابع لأردوغان وهم يضربون ويركلون بشراسة متظاهرين على الأرض.

ووجه المدعي العام في واشنطن  تشانينغ فيليبس إلى مرافقي أردوغان ما مجموعه 21 تهمة بارتكاب اعتداءات وجرائم كراهية على خلفية إثنية الضحايا.

وتواجه المجموعة اتهامات بـ"التآمر ... من أجل الاعتداء على المتظاهرين الذين كانوا يتجمعون أمام مقر إقامة رئيس البعثة التركية وركلهم، والهجوم على ضباط حفظ النظام الأمريكيين الذين حاولوا وقف الاعتداء على المتظاهرين".

والمتهمون الـ19 هم "أعضاء وشركاء لمجموعة من الحلفاء السياسيين من عناصر أمن ومؤيدين للرئيس رجب طيب أردوغان" بحسب الاتهام.

واثنان فقط من المتهمين الـ19 موقوفان، وهما رجلا الأعمال التركيان-الأمريكيان سنان نارين المقيم في فرجينيا وأيوب يلدرم المقيم في ولاية نيوجرسي، وهما ملاحقان بتهم الضرب والجرح وسيمثلان أمام القضاء الأمريكي في أيلول/سبتمبر.

ويشتبه في هذه القضية بأن 19 شخصا بصورة إجمالية بينهم 15 من عناصر الأمن الأتراك وحراس أردوغان الشخصيين، اعتدوا في الـ 16 من أيار/مايو على متظاهرين سلميين أكراد في العاصمة الفدرالية الأمريكية.

والمتهمون الثلاثة الجدد هم محسن كوسه ويوسف ايار وخيرالدين ارين.

ووقعت أعمال العنف في الـ 16 من أيار/مايو في المساء أمام مقر السفير التركي بعد لقاء أردوغان  مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، وأسفرت عن إصابة 12 شخصا بجروح بينهم شرطي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com