أحكام بسجن 6 من مشغلي تطبيق "تلغرام" في إيران‎
أحكام بسجن 6 من مشغلي تطبيق "تلغرام" في إيران‎أحكام بسجن 6 من مشغلي تطبيق "تلغرام" في إيران‎

أحكام بسجن 6 من مشغلي تطبيق "تلغرام" في إيران‎

أصدرت محكمة إيرانية، الأربعاء، أحكامًا بالسجن من عامين إلى خمسة أعوام، على ستة من مديري شبكات اجتماعية تم توقيفهم في آذار/مارس 2017، بتهمة الإخلال بالأمن في إيران، بحسب ما أفاد محاميهم لوكالة "ايلنا" المقربة من الإصلاحيين.

وقال المحامي علي مجتهد زاده: إن "هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يعملون مع تطبيق تلغرام وأفرج عنهم بكفالة، تمت دعوتهم إلى المحكمة لمعرفة الأحكام"، دون أن يحدد متى حدث ذلك.

وأضاف زاده أنه "بحسب الحكم الصادر عن الدائرة 15 في المحكمة الثورية، حُكم على نيما قشواري واحمدنيا بالسجن خمس سنوات، وعلى نقدي وجمشيدي بالسجن أربع سنوات، وعلى سبحان الجعفري بالسجن ثلاث سنوات"، دون تحديد التهم التي أدينوا بها.

وأفاد المحامي بأن "شخصًا سادسًا لقبه باقري لم يحضر الجلسة، حُكم عليه بالسجن عامين"، موضحًا أنه "ينوي استئناف الأحكام حال تلقيه نسخة الحكم الواقعة في ستين صفحة".

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية، ذكرت في آذار/مارس الماضي، أنه تم توقيف 12 صحافيًا ومدير شبكة تواصل اجتماعي، بعضهم يعمل مع تطبيق "تلغرام".

وتم توقيف الأشخاص بأمر من القضاء الذي يهيمن عليه المحافظون، قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس المعتدل حسن روحاني.

وقال حينها المتحدث باسم السلطة القضائية، غلام حسين محسني اجائي: إن "النائب العام أوقف هؤلاء الأفراد وفق القانون، وبعضهم في السجن" مضيفًا أنهم "متهمون بنشر أخبار مخلة بالأمن القومي وكتابات فاحشة".

ويستخدم  أكثر من 20 مليون شخص في إيران تطبيق "تلغرام"؛ وهو الموقع المفضل للحوارات الثقافية والسياسية في هذا البلد، الذي حجب مواقع التواصل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com