امريكا تطالب يتحرك دولي منسق ضد كوريا الشمالية

امريكا تطالب يتحرك دولي منسق ضد كوريا الشمالية

المصدر: رويترز

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أن النقاش مع كوريا الشمالية ”ليس الحل“، ملمحا في تغريدة غامضة، إلى أن البحث عن حل سياسي مع نظام بيونغ يانغ محكوم عليه بالفشل رغم كل الجهود، في حين دعا مسؤول أمريكي اليوم أيضا إلى تحرك دولي منسق ضد بيونغ يانغ لحملها على التخلي عن برامجها النووية والصاروخية المحظورة.

وكتب الرئيس الأميركي غداة إطلاق نظام كيم جونغ- اون صاروخا باليستيا فوق اليابان، ”منذ 25 عاما، تجري الولايات المتحدة نقاشات مع كوريا الشمالية، ولا تتلقى سوى الابتزاز، النقاش ليس الحل“.

وتلوّح إدارة دونالد ترامب، على غرار إدارة باراك أوباما قبلها، بالليونة والتشدد في وجه النظام الكوري الشمالي، آملة في حمله على التخلي عن برامجه النووية والباليستية.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون صراحة انفتاحه على إجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ، شرط أن تتناول نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

وقال تيلرسون قبل أسبوع ”إنهم مستعدون للحد من أعمالهم الاستفزازية، ونرى في ذلك على الأرجح الطريق نحو شكل من أشكال الحوار في مكان ما في مستقبل قريب“.

وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لم تستبعد الحلول الدبلوماسية مع كوريا الشمالية وذلك بعد ساعات من تغريدة الرئيس دونالد ترامب على تويتر بأن ”الكلام ليس هو الحل“.

وعندما سأله الصحفيون قبل اجتماع مع نظيره الكوري الجنوبي في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عما إذا كانت الولايات المتحدة استبعدت الحلول الدبلوماسية مع كوريا الشمالية أجاب ماتيس ”لا“.

وأضاف ماتيس أننا ”لم نتخل قط عن الحلول الدبلوماسية، نواصل العمل سويا وأنا والوزير (الكوري الجنوبي) نشارك في مسؤولية توفير الحماية لبلدينا وشعبينا ومصالحنا“.

ودعا سفير الولايات المتحدة المعني بنزع السلاح روبرت وود، أمام مؤتمر نزع السلاح الذي ينعقد برعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى ”تحرك منسق“ يهدف إلى ”الضغط على حكومة كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها وأنشطتها المحظورة وليس معاقبة شعب أو اقتصاد كوريا الشمالية أو دول أخرى“.

وأدلى مسؤولون عسكريون كبار من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة بأحاديث مطولة في المؤتمر بشأن برامج أسلحة كوريا الشمالية أمام المؤتمر المنعقد في جنيف.

وحضر الدبلوماسي الكوري الشمالي جو يونج تشول المؤتمر وقال: إنه سيقدم ”حق الرد“ في نهاية الجلسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com