إسرائيل تمنح المستوطنين في الخليل استقلالًا عن البلدية الفلسطينية
إسرائيل تمنح المستوطنين في الخليل استقلالًا عن البلدية الفلسطينيةإسرائيل تمنح المستوطنين في الخليل استقلالًا عن البلدية الفلسطينية

إسرائيل تمنح المستوطنين في الخليل استقلالًا عن البلدية الفلسطينية

قرر وزير الدفاع الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، منح نحو ألف مستوطن في وسط مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، استقلالا عن البلدية الفلسطينية في المدينة.

وقالت صحيفة "الجروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن ليبرمان أبلغ صحفيين إسرائيليين بهذا القرار يوم أمس.

وكانت ترتيبات فلسطينية-إسرائيلية في العام 1997  قسمت مدينة الخليل إلى قسمين، الأول وضع 80% من المدينة تحت المسؤولية الكاملة للسلطة الفلسطينية، في حين أن القسم الثاني وضع 20% من مساحة المدينة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية والمدنية الفلسطينية.

وبقيت المدينة بأكملها منذ ذلك الحين تحت مسؤولية بلدية الخليل الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الترتيب الجديد يسمح للمستوطنين بالحصول على خدماتهم والتي تشمل المياه والخدمات البلدية مباشرة من الإدارة المدنية الإسرائيلية، الذراع المدنية لوزارة الدفاع الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت الجروزاليم بوست عن إيلي داهان، نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، قوله:" لسنوات عاش السكان اليهود في الخليل دون سلطة بلدية تتولى رعاية الخدمات المطلوبة".

وأضاف داهان:" هذه خطوة هامة إضافية في تحسين حياة اليهود في الخليل، بشكل خاص، ويهودا والسامرة (الضفة الغربية) بشكل عام".

وكان مستوطنون إسرائيليون استولوا على مدى سنوات على منازل فلسطينية في البلدة القديمة في مدينة الخليل، وأقاموا أخرى في المنطقة ذاتها.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة، خلال تواجد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، ومبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقات الدولية جيسون غرينبلات في المنطقة.

ولم يصدر موقف فلسطيني رسمي فوري حيال هذه الخطوة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com