ترامب أمام أول كارثة طبيعية ضخمة منذ توليه السلطة

ترامب أمام أول كارثة طبيعية ضخمة منذ توليه السلطة

المصدر: د ب ا

يقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، أمام أول كارثة طبيعية ضخمة منذ توليه السلطة، تتمثل بالإعصار هارفي، الذي يتوقع أن يضرب خلال ساعات ساحل ولاية تكساس على خليج المكسيك.

وأعلن  ترامب ،مساء الجمعة ”توقيت محلي“، أن الإعصار هارفي الذي يتحرك سريعًا صوب ولاية تكساس، يشكل كارثة، الأمر الذي يسمح بالإفراج عن الأموال الحكومية لجهود التعامل مع الإعصار.

وكتب ترامب على موقع تويتر ”بناء على طلب من حاكم ولاية تكساس، وقعت على إعلان الكوارث، الذي يطلق العنان للقوة الكاملة للمساعدة الحكومية!“.

وبينما يتحرك هارفي نحو الولاية الأمريكية، يستجمع المزيد من القوة ما تسبب بتطوره إلى الدرجة الرابعة محملًا بكميات ضخمة من الأمطار ،التي يتوقع أن تتسبب بفيضانات شديدة، قد تعيد إلى الأذهان تلك التي غمرت لويزيانا بسبب الإعصار كاترينا.

ويوجد على مسار العاصفة على اليابسة، الملايين من الناس على طول الساحل الأمريكي لخليج المكسيك ؛ما يهدد بأن تكون واحدة من أسوأ الأعاصير التي تضرب المنطقة منذ 12 عامًا.

وصدرت أوامر إجلاء إلزامية في الولاية ،بعدما حذر حاكمها من ”كارثة كبيرة للغاية“.

و قال مركز الأعاصير الوطني الأمريكي إن قوة رياح العاصفة وصلت سرعتها إلى 195 كيلومترًا في الساعة مع هبات عاصفة أعلى من ذلك ،لكن هذا الرقم سيزداد بسبب تحول هارفي للدرجة الرابعة.

ويتحرك إعصار هارفي إلى الجزء الشمالي الغربي بسرعة تبلغ حوالي 17 كيلومترًا في الساعة ،ما يعني أن يضرب اليابسة عند ساحل تكساس الأوسط الجمعة أو في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وتمتد قوة الإعصار إلى نحو 55 كيلومترًا عن مركز العاصفة.

وكان مركز الأعاصير قد ذكر ،فى وقت سابق، أنه من المرجح أن يظل هارفي بعيدًا قليلًا عن الساحل ويستمر في هطول الأمطار على الجزء الشرقي الجنوبي من تكساس لمدة أيام. ومن المتوقع أن يبلغ منسوب الأمطار ما بين 38 إلى 63 سنتيميترًا.

ومن جانبه قال توم بوسرت ،مستشار ترامب لشؤون الأمن الداخلي، إن هارفي ”قد يظل عاصفة خطيرة لأيام عديدة“.

كان حاكم ولاية تكساس الأمريكية قد ناشد السكان الذين يعيشون في المناطق المنخفضة من الأرض بالإخلاء الفوري، معربًا عن قلقه من أنهم قد تتقطع بهم السبل جراء الفيضانات مع نقص الغذاء والكهرباء والمياه وسيكون من الصعب إنقاذهم.

وقال أبوت لشبكة ”فوكس نيوز“ الإخبارية الأمريكية إن ”هناك حاجة ماسة كي يقوم الناس بالإجلاء بأسرع وقت ممكن إذا ما كانوا يعيشون في واحدة من تلك المناطق المنخفضة“.

وأضاف أن الشوارع أصبحت مزدحمة، مضيفًا أنه سيكون من الصعب جدًا على السكان إخلاء مناطقهم مساء اليوم الجمعة.

كان ترامب قد غرد على تويتر قائلًا إنه تحدث مع أبوت ومحافظ ولاية لويزيانا المجاورة.

وقال إنه يتابع التطورات عن كثب وأنه سيقدم المساعدة عند الحاجة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com