الرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانيا
الرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانياالرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانيا

الرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانيا

عبر الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، عن تخوفه من أن تشهد أوكرانيا غزوا روسيا أو حربا أهلية.

ودعا زيمان قادة الدول المشاركة في القمة الخامسة لبرنامج الشراكة الشرقية الخميس، في براغ، إلى التفكير في الإمكانيات المتاحة للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية ومنع تدهور الأوضاع في البلاد، مذكرا بالحرب التي شهدتها يوغسلافيا السابقة في تسعينات القرن الماضي وتوجت بانهيار الاتحاد اليوغسلافي السابق.

ورأى أن من الإمكانيات التي يمكن أن تكون موضوعا للنقاش بين قادة القمة هو عرض الشراكة الشرقية للعب دور الوسيط الذي يقدم خدمات طيبة، مشيرا إلى أن "مثل هذا العرض يجب أن يحظى بموافقة أوكرانيا وروسيا، حيث لا يمكن فرضه على البلدين".

وقال إن "أسوأ شيء يمكن أن نفعله هو غض الطرف عما يجري من صراع في منطقة قريبة منا"، محذرا من أنه "في حال أصبح هذا الخلاف كثيفا، سيؤدي إلى سقوط آلاف القتلى، بالتالي لن تنفع بعدها أي عمليات وقائية أو تقديم أي خدمات طيبة".

وشدد زيمان على أن "الشراكة الشرقية ليست عملية تحضير للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وإنما هي جزء من السياسة الأوروبية لحسن الجوار".

ويشارك في القمة قادة تشيكيا وسلوفاكيا والمجر وبولونيا والنمسا وليتوانيا وأرمينا وأذربيجان وجورحيا وملدوفيا، فيما تغيب عنها رئيس روسيا البيضاء، ومثل أوكرانيا في القمة وزير خارجيتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com