أخبار

الرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانيا
تاريخ النشر: 24 أبريل 2014 22:43 GMT
تاريخ التحديث: 24 أبريل 2014 22:43 GMT

الرئيس التشيكي يتخوف من غزو روسي لأوكرانيا

ميلوش زيمان يدعو قادة الدول المشاركة في قمة "الشراكة الشرقية" الخامسة إلى المساهمة في حل الأزمة الأوكرانية.

+A -A
المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

عبر الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، عن تخوفه من أن تشهد أوكرانيا غزوا روسيا أو حربا أهلية.

ودعا زيمان قادة الدول المشاركة في القمة الخامسة لبرنامج الشراكة الشرقية الخميس، في براغ، إلى التفكير في الإمكانيات المتاحة للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية ومنع تدهور الأوضاع في البلاد، مذكرا بالحرب التي شهدتها يوغسلافيا السابقة في تسعينات القرن الماضي وتوجت بانهيار الاتحاد اليوغسلافي السابق.

ورأى أن من الإمكانيات التي يمكن أن تكون موضوعا للنقاش بين قادة القمة هو عرض الشراكة الشرقية للعب دور الوسيط الذي يقدم خدمات طيبة، مشيرا إلى أن ”مثل هذا العرض يجب أن يحظى بموافقة أوكرانيا وروسيا، حيث لا يمكن فرضه على البلدين“.

وقال إن ”أسوأ شيء يمكن أن نفعله هو غض الطرف عما يجري من صراع في منطقة قريبة منا“، محذرا من أنه ”في حال أصبح هذا الخلاف كثيفا، سيؤدي إلى سقوط آلاف القتلى، بالتالي لن تنفع بعدها أي عمليات وقائية أو تقديم أي خدمات طيبة“.

وشدد زيمان على أن ”الشراكة الشرقية ليست عملية تحضير للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وإنما هي جزء من السياسة الأوروبية لحسن الجوار“.

ويشارك في القمة قادة تشيكيا وسلوفاكيا والمجر وبولونيا والنمسا وليتوانيا وأرمينا وأذربيجان وجورحيا وملدوفيا، فيما تغيب عنها رئيس روسيا البيضاء، ومثل أوكرانيا في القمة وزير خارجيتها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك