رئيس وزراء باكستان يجتمع بقادة الجيش للرد على انتقادات ترامب
رئيس وزراء باكستان يجتمع بقادة الجيش للرد على انتقادات ترامبرئيس وزراء باكستان يجتمع بقادة الجيش للرد على انتقادات ترامب

رئيس وزراء باكستان يجتمع بقادة الجيش للرد على انتقادات ترامب

يلتقي رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي، اليوم الخميس، مع قادة الجيش النافذين لبحث كيفية الرد على السياسة الأمريكية الجديدة حيال أفغانستان، والتي تشمل ممارسة ضغوط أكبر على إسلام آباد لكبح جماح المتشددين.

ووبخ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باكستان على إيواء "عناصر تشيع الفوضى" وتوفير ملاذًا آمنًا لجماعات متشددة تشن تمردا على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في أفغانستان، وحثها على تغيير نهجها على الفور.

وذهب مسؤولون في البيت الأبيض إلى أبعد من ذلك وهددوا بخفض المساعدات المالية والعسكرية فضلا عن إجراءات أخرى لإجبار باكستان على التعاون ووضع حد للحرب المستمرة منذ 16 عاما.

ولم يرد عباسي بعد على تصريحات ترامب، لكن وزير الخارجية خواجة آصف قال، إنه يجب على واشنطن ألا تستخدم باكستان "كبش فداء" لإخفاقاتها في أطول حرب تخوضها حتى الآن. وتنفي باكستان إيواء مسلحين.

وكما هي الحال غالبا في باكستان، يعود القرار النهائي في كيفية التصرف للجيش، الذي حكم البلاد لحوالي 35 عاما، وهو الذي يحدد التوجه في ملفات رئيسية في السياسة الخارجية بما في ذلك العلاقات مع الولايات المتحدة وأفغانستان والهند.

والتقى أمس الأربعاء قائد الجيش قمر جويد باجوا، الذي سيشارك في اجتماع مجلس الأمن القومي اليوم الخميس، مع السفير الأمريكي ديفيد هيل، وأبلغه إن إسلام آباد تريد ثقة الولايات المتحدة وتفهمها أكثر من أموالها.

ويشعر المسؤولون الباكستانيون بالانزعاج حيال ما يرونه عدم احترام من واشنطن لتضحيات البلاد في مجال الحرب على التشدد ونجاحاتها في مكافحة جماعات مثل القاعدة وتنظيم داعش أو حركة طالبان الباكستانية.

وتقول باكستان، إن 70 ألفا سقطوا ضحية هجمات المتشددين منذ انضمامها للحرب الأمريكية على الإرهاب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وقال مشاهد حسين، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الباكستاني اليوم الخميس، "نشعر أن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس ترامب متحيزة تماما وتجور على باكستان ولا تقدر أو تعترف بكون باكستان لاعبا رئيسيا... في الحملة على الإرهاب".

كما أثار ترامب غضب المسؤولين الباكستانيين عبر مناشدته الهند لعب دور في إعادة إعمار أفغانستان، وحذروا من أن اضطلاع الهند بدور أكبر في أفغانستان قد يمثل خطرا على السلام بالمنطقة.

ويخشى المحللون، أن تدفع الضغوط باكستان إلى توثيق التعاون مع الصين، جارتها الشمالية التي تستثمر حوالي 60 مليار دولار في مشاريع بنية تحتية.

وقال حسين "تغيرت الأمور منذ 11 أيلول سبتمبر".

وأضاف، "لدى الولايات المتحدة اليوم نفوذ وتأثير أكبر بكثير في المنطقة ولدينا مساحة إستراتيجية وخيارات أكبر في سياستنا الخارجية".

وشهدت العلاقات بين باكستان وأمريكا فترات من التوتر البالغ في السنوات الأخيرة وخصوصا بعدما توصلت قوات خاصة أمريكية إلى مكان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان وقتلته عام 2011.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com