ماتيس يصل كييف لبحث تسليح الجيش الأوكراني
ماتيس يصل كييف لبحث تسليح الجيش الأوكرانيماتيس يصل كييف لبحث تسليح الجيش الأوكراني

ماتيس يصل كييف لبحث تسليح الجيش الأوكراني

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى أوكرانيا، يوم الأربعاء، لبحث إمكان تعزيز الدعم الأمريكي للجيش الأوكراني، الذي يخوض منذ أكثر من ثلاث سنوات معارك في شرق البلاد ضد انفصاليين موالين للروس.

وسيلتقي ماتيس، الخميس، الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ونظيره ستيبان بولتوراك من أجل إعادة تأكيد دعم الإدارة الأمريكية لكييف، على الرغم من إعلان ترامب خلال حملته الانتخابية أنه ينوي التقرب من موسكو.

وتأمل السلطات الأوكرانية في إقناع واشنطن بتسليمها أسلحة فتاكة، تشمل تجهيزات مضادة للدروع وأخرى مضادة للطائرات، بالإضافة إلى مواصلة الولايات المتحدة للدعم "غير الفتاك" الذي تقدمه لكييف.

وعلى الرغم من موافقة الجيش الأمريكي على هذه الخطوة، إلا أنها تحتاج إلى موافقة ترامب، في حين يخشى البعض أن يؤدي هذا التسليح إلى تصعيد النزاع الذي تراجع في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد التوصل مرارًا إلى وقف لإطلاق النار.

وشدد وزير الدفاع الأوكراني على أنه "من اليوم الأول للعدوان الروسي طلبنا من جميع الدول دعمنا بتسليم أسلحة فتاكة. حتى الآن وحدها ليتوانيا قدمت لنا هذا الدعم".

وأضاف بولتوراك: "نحن ننتظر دائمًا ومستعدون لتسلم أسلحة فتاكة، إلا أن القرار ليس في يدنا بل في يد شركائنا، نحن نأمل بتلقي دعم كهذا".

وتتهم كييف والغرب روسيا بتقديم الدعم المادي والعسكري للانفصاليين الموالين لها، وهو ما تنفيه موسكو.

وأودى النزاع في أوكرانيا، الذي اندلع في نيسان/ابريل 2014، بأكثر من عشرة آلاف شخص.

وفي شباط/فبراير 2015، تم توقيع اتفاق مينسك للسلام الذي أدى إلى تحقيق هدنة ترجمت بوقف المعارك، إلا أن أعمال عنف لا تزال تُسجل على طول الخط الفاصل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com