باكستان: على أمريكا ألّا تجعلنا كبش فداء لفشلها في حرب أفغانستان
باكستان: على أمريكا ألّا تجعلنا كبش فداء لفشلها في حرب أفغانستانباكستان: على أمريكا ألّا تجعلنا كبش فداء لفشلها في حرب أفغانستان

باكستان: على أمريكا ألّا تجعلنا كبش فداء لفشلها في حرب أفغانستان

رفضت باكستان اليوم الأربعاء انتقاد الولايات المتحدة لجهودها في مكافحة الإرهاب، وقالت إن على واشنطن ألا تستخدمها ككبش فداء لفشل الجيش الأمريكي في الحرب الأفغانية.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين عن استراتيجيته في أفغانستان معبرا عن التزامه بالحرب المفتوحة هناك ومشيرا إلى إيواء باكستان لمتمردي حركة طالبان الأفغانية وجماعات مسلحة أخرى.

وهدد مسؤولون أمريكيون باكستان بقطع المساعدات الأمريكية، وبأن واشنطن ربما تخفض مكانة باكستان كحليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي وذلك من أجل الضغط عليها للعب دور أكبر في إنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة حتى الآن.

وضم وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف صوته إلى جموع الأصوات الغاضبة في باكستان بسبب الانتقادات الأمريكية مؤكدا عدم إيواء بلاده لأي جماعات مسلحة.

وقال آصف في مقابلة مع قناة جيو التلفزيونية أمس الثلاثاء: "يجب عليهم ألا يجعلوا من باكستان كبش فداء لفشلهم في أفغانستان".

وأضاف "التزامنا بالحرب على الإرهاب لا مثيل له ولا يمكن زعزعته".

وتقاتل باكستان منذ سنوات جماعات مسلحة تسعى إلى الإطاحة بالحكومة من خلال التفجيرات وعمليات الاغتيال.

ويقول منتقدون إن الجيش الباكستاني يرعى فصائل إسلامية أخرى من بينها حركة طالبان الأفغانية إذ يرى أنها مفيدة في صراع باكستان الأساسي ضد غريمتها القديمة الهند.

وقال آصف: "إن باكستان عانت من خسائر كبيرة بسبب الجماعات الإسلامية المتشددة منذ انضمامها إلى الحرب على الإرهاب التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001.

 وأضاف "إسهاماتنا وتضحياتنا ودورنا كدولة ضمن التحالف (ضد الإرهاب) يتم إهمالها وعدم احترامها".

وشهدت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة فترات شابها التوتر الشديد خلال العقد الماضي، لا سيما بعدما عثرت الولايات المتحدة على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان وقامت قواتها الخاصة بقتله في العام 2011.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com