أردوغان: اللاجئون السوريون إلى تركيا تجاوزوا المليون
أردوغان: اللاجئون السوريون إلى تركيا تجاوزوا المليونأردوغان: اللاجئون السوريون إلى تركيا تجاوزوا المليون

أردوغان: اللاجئون السوريون إلى تركيا تجاوزوا المليون

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم تركيا منذ اندلاع النزاع في بلادهم بلغ عتبة المليون، مؤكداً أن تركيا لن تغلق أبوابها في وجههم.

وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية في البرلمان أمام نواب حزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه أن "عدد أشقائنا السوريين الذين وصلوا إلى تركيا بلغ قرابة المليون".

على صعيد آخر، أفادت مصادر تركية أن أردوغان يعتزم، المرجح ترشحه للانتخابات الرئاسية المُقبلة، القيام قريباً بحملة في دول أوروبية لاجتذاب الناخبين الأتراك المقيمين في الخارج.

وستجرى هذه الانتخابات للمرة الأولى وفق نظام الاقتراع المباشر، كما ستكون مفتوحة أمام نحو 2,6 مليون تركي في سن التصويت يعيشون في الخارج، منهم 1,5 مليون في ألمانيا.

وقبل القانون الجديد الذي تم التصويت عليه في 2012 بمبادرة الحكومة الإسلامية المحافظة، يصوت نحو 7% فقط من الناخبين في مراكز الجمارك على الحدود التركية، وفق الأرقام التي أعلنتها السلطات الانتخابية.

وفي إطار جولته الانتخابية، يعتزم أردوغان القيام بزيارة مدن عدة في ألمانيا، حيث تعيش جالية كبيرة من أصول تركية أو من حملة الجنسية التركية، كما سيتوجه إلى ألمانيا وهولندا، كما أوضحت المصادر.

وبالرغم من فضيحة الفساد المدوية التي كشفت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وتلطخ رئيس الوزراء التركي شخصياً مع مقربين منه، فاز حزب العدالة والتنمية الحكومي، الذي يتزعمه في الانتخابات البلدية، الأمر الذي يجعله المرشح الأوفر حظاً بالانتخابات الرئاسية التي ستجري في 10 آب/ أغسطس وفق نظام الاقتراع المباشر للمرة الأولى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com