فنلندا تكشف هوية منفذ عملية الطعن في ”توركو“

فنلندا تكشف هوية منفذ عملية الطعن في ”توركو“

المصدر: رويترز

طلبت الشرطة الفنلندية احتجاز طالب لجوء مغربي يدعى عبد الرحمن مشكاح (18 عاما)، نفذ هجوماً بسكين ضد نساء، الجمعة الماضي، في مدينة ”توركو“، بدافع ”إرهابي“.

وقالت محكمة في فنلندا إن مشكاح مشتبه فيه بقتل امرأتين وإصابة 8 أشخاص آخرين بسكين، في حين ذكرت في بيان لها أن الجرائم صنفت كجريمة قتل وشروع في قتل بدافع ”إرهابي“.

وأعلنت الشرطة في وقت سابق عن القبض على 4 مغاربة آخرين على صلة بالهجوم، ورجحت أن تكون هناك خلفية ”إرهابية“ وراءه.

وقالت مديرة المكتب الوطني للتحقيقات في فنلندا، كريستا غانروث: ”نعتقد أن المهاجم استهدف النساء تحديدا وأن الرجال أصيبوا بعدما حاولوا الدفاع عن النساء“.

وذكرت الشرطة أن امرأتين فنلنديتين قتلتا في اعتداء يوم الجمعة، وأن رجلا أصيب أثناء محاولته مساعدة إحدى الضحايا، فيما حاول آخر السيطرة على المهاجم.

وأفادت السلطات أن من بين الجرحى 3 رجال هم: إيطالي وبريطاني وسويدي.

وأطلقت الشرطة النار على المشتبه فيه، الذي كان يحمل سكينا، وأصابته بجروح، واعتقلته بعد دقائق من عملية الطعن التي وقعت بعد الظهر في ساحة سوق ”توركو“ المزدحم في جنوب غرب فنلندا، وما زال المشتبه فيه يرقد في المستشفى لتلقي العلاج.

وسيمثل المتهم البالغ من العمر 18 عاماً أمام المحكمة، غداً الثلاثاء، عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة من المستشفى الذي يرقد فيه.

وقالت كريستا إن ”الشرطة ستطلب من المحكمة أن تقضي بحبس المتهم في جلسة مقررة الساعة 0800 بتوقيت جرينتش“.

وأضافت“ ”نحن مستعدون لترتيبها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لكن ذلك يرجع لحالته التي سيحددها المختصون بالمستشفى“.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هجوم يوم الجمعة لكن الشرطة تحقق في صلته بهجوم بشاحنة، الخميس الماضي، نفذه أشخاص يشتبه في أنهم إسلاميون متشددون في مدينة برشلونة الإسبانية وأسفر عن مقتل 13 شخصا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com