رئيس كوريا الجنوبية: لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكورية‎
رئيس كوريا الجنوبية: لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكورية‎رئيس كوريا الجنوبية: لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكورية‎

رئيس كوريا الجنوبية: لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكورية‎

أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، الخميس، أنّه لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكوريّة، مؤكدا أن لدى سيول بحكم الأمر الواقع "فيتو" في ما يتعلق بأي عمل عسكري أمريكي ردا على برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية في الأشهر القليلة الماضية، عقب قيام بيونغ يانغ بتجربتين ناجحتين لإطلاق صاروخين باليستيين عابرين للقارات، ما يضع قسما كبيرا من الأراضي الأمريكية في مرمى نيرانها.

والأسبوع الماضي هددت بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، ولو أنها تراجعت لاحقا على ما يبدو عن هذه الخطة، فيما توعدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب  "بالنار والغضب" مؤكدا أن الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ" ضد كوريا الشمالية.

ويثير هذا الخطاب الناري من الجانبين مخاوف من أي خطأ يكون له عواقب كارثية، حيث إن بيونغ يانغ تنشر سلاحا مدفعيا يمكنه بلوغ سيول حيث يعيش ملايين الأشخاص.

غير أن مون قال في مؤتمر صحافي بمناسبة مرور مئة يوم على تولّيه منصبه "سأمنع الحرب مهما كان الثمن".

والولايات المتحدة هي الجهة الضامنة لأمن كوريا الجنوبية منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953 وتقسيم شبه الجزيرة، ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية التقنية، لعدم توقيع اتفاقية سلام بينهما.

وتنشر واشنطن 28500 عسكري في كوريا الجنوبية لحمايتها من كوريا الشمالية.

لكن مون قال إن سيول تملك بحكم الأمر الواقع "فيتو" في ما يتعلّق بأيّ عمل عسكري للولايات المتحدة، حليفة بلاده.

وأضاف أن واشنطن وترامب أعلنا أنه "مهما كان خيارهما بشأن كوريا الشمالية، فإن أيّ قرار لن يُتّخذ إلا بعد استشارة جمهوريّة كوريا والحصول على موافقتها".

وأثارت لهجة ترامب مخاوف لدى المراقبين، لكن مون الذي زار واشنطن في نهاية حزيران/يونيو الماضي، لم ينتقد نبرة خطاب ترامب.

وأضاف قائلا "إنّ جميع الكوريّين الجنوبيّين عملوا بجدّ معاً لإعادة بناء البلاد من أنقاض الحرب الكورية، لا يمكننا خسارة كل شيء في حرب أخرى".

خط أحمر

وتقول بيونغ يانغ إنها تحتاج للأسلحة النووية للدفاع عن نفسها من اجتياح محتمل من قبل "العدو الإمبريالي" وتقصد به الولايات المتحدة، وهي تسعى منذ وقت طويل لتطوير صاروخ يمكن أن يحمل رأسا نوويا، يكون قادرا على ضرب الأراضي الأمريكية.

وفرض مجلس الأمن سبع حزم من العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية برنامجها النووي، كان آخرها في وقت سابق هذا الشهر، ووعدت الصين، حليف بيونغ يانغ الرئيس، بالالتزام بها.

ويتزايد استياء بكين من جارتها المشاكسة، لكنها تخشى من زعزعة الاستقرار في هذه الدولة، ومن احتمال انتشار قوات أمريكية على حدودها في كوريا موحدة.

وكان مون، المحامي السابق في مجال حقوق الإنسان واليساري التوجه، قد أيد الحوار مع بيونغ يانغ لجلبها إلى طاولة المفاوضات، بموازاة سياسة العقوبات، وهو خط أثار المخاوف من أن يتسبب بخلافات مع واشنطن.

لكن منذ توليه السلطة، تواجه خطواته بالرفض من قبل بيونغ يانغ، ولم يعد يركز على ضرورة التفاوض مع الشمال.

وقال: "لا أعتقد أنه يتعين علينا التسرع في ذلك" مضيفا "على كوريا الشمالية أن تتوقف على الأقل عن القيام بمزيد من الاستفزازات من أجل إيجاد أجواء مواتية للحوار".

ورأى أنه لكي تجرى محادثات "يتعين وجود ضمانة بأنها ستؤدي إلى نتيجة مثمرة" مؤكدا أنه  فقط عندما يحصل ذلك يمكن لسيول أن تنظر في إرسال موفد إلى الشمال.

وأكد أن "الخط الأحمر سيكون بإنجاز كوريا الشمالية صاروخها الباليستي العابر للقارات وتزويده برأس حربية نووية وتسليحه".

وقال إنه "إذا قامت كوريا الشمالية باستفزاز آخر ستواجه عقوبات أقوى، ولن تكون قادرة على تخطيها، أود أن أحذر كوريا الشمالية بأن توقف مغامرتها الخطيرة".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أعلن الثلاثاء أنه "سيراقب لفترة أطول بقليل" قبل اتخاذ أي قرار بشأن إطلاق صاروخ باتجاه غوام، فيما رحب ترامب بالإعلان ووصفه "بالحكيم جدا".

غير أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تستعدان لإجراء مناوراتهما العسكرية المشتركة المعروفة باسم "اولشي فريدوم غارديان" والتي تستمر 10 أيام اعتبارا من الإثنين المقبل بمشاركة عشرات آلاف الجنود، وهي مناورات تندد بها كوريا الشمالية على الدوام باعتبارها تدريبا على اجتياح.

وأصدرت بيونغ يان بيانا على وكالتها الرسمية الخميس، تضمن تحذيرا معتادا لكوريا الجنوبية بعدم التقرب أكثر من الولايات المتحدة.

وقالت إن ذلك يعتبر "جرا لكوريا الشمالية إلى كارثة رهيبة غير مسبوقة من الحرب النووية".

وقامت بيونغ يانغ مرات عديدة باستفزازات لعرض القوة ردا على تدريبات عسكرية سابقة، مثل إطلاق صواريخ أو تحريك ترسانتها وقواتها على طول الحدود التي تشهد توترا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com