سول: تحميل كوريا الشمالية رأسا نوويا بصاروخ باليستي "خط أحمر"
سول: تحميل كوريا الشمالية رأسا نوويا بصاروخ باليستي "خط أحمر"سول: تحميل كوريا الشمالية رأسا نوويا بصاروخ باليستي "خط أحمر"

سول: تحميل كوريا الشمالية رأسا نوويا بصاروخ باليستي "خط أحمر"

 قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اليوم الخميس، إن كوريا الشمالية "ستتجاوز خطا أحمر" إذا وضعت رأسا حربيا نوويا بصاروخ باليستي عابر للقارات لكن الولايات المتحدة وعدت بالسعي للحصول على موافقة سول قبل الشروع في أي عمل عسكري.

وزاد التوتر في الأيام الماضية بفعل التقدم السريع الذي تحققه كوريا الشمالية في تطوير أسلحة نووية وصواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية. وهددت بيونغيانغ بإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة جوام في المحيط الهادي، وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنها ستواجه "النار والغضب" إذا هددت الولايات المتحدة.

وقال مون في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على توليه السلطة "سأعتبر أن كوريا الشمالية تتجاوز خطا أحمر إذا أطلقت مجددا صاروخا باليستيا عابرا للقارات وسلحته برأس حربي نووي".

كان مون قد حث كوريا الشمالية مرارا على عدم "تجاوز الخط الأحمر" لكنه لم يوضح من قبل ما الذي سيشكل تجاوزا للخط الأحمر.

وقال مون إن ترامب وعد بالسعي لإجراء مفاوضات وللحصول على موافقة كوريا الجنوبية قبل الشروع في أي خيارات تتعلق بكوريا الشمالية.

ولا تزال الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في حالة حرب ضد بيونغيانغ من الناحية الفنية منذ صراع الخمسينيات الذي امتد من العام 1950 وحتى 1953 وذلك لانتهائه بهدنة دون معاهدة سلام.

وحذرت واشنطن من أنها مستعدة لاستخدام القوة إذا لزم الأمر لوقف برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية لكنها تفضل تحركا دبلوماسيا عالميا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية يوم الثلاثاء الفائت أن زعيم البلاد أرجأ قرار إطلاق صواريخ صوب جزيرة جوام الأمريكية فيما ينتظر ليرى ما ستفعله الولايات المتحدة.

وحث مون بيونغيانغ على الامتناع عن المزيد من الاستفزازات وقال إنها ستواجه عقوبات أشد بكثير لن تتمكن من التصدي لها إذا استمرت في تطوير أسلحة نووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com