ردًا على واشنطن.. أكراد العراق: استفتاء الاستقلال سيجري في موعده المقرر
ردًا على واشنطن.. أكراد العراق: استفتاء الاستقلال سيجري في موعده المقررردًا على واشنطن.. أكراد العراق: استفتاء الاستقلال سيجري في موعده المقرر

ردًا على واشنطن.. أكراد العراق: استفتاء الاستقلال سيجري في موعده المقرر



قال مسؤول كردي بارز لرويترز ،اليوم السبت، إن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر / أيلول كما هو مقرر على الرغم من طلب أمريكي بتأجيله.

وقال هوشيار زيباري مستشار مسعود البرزاني ،رئيس كردستان العراق، تعليقًا على الطلب الذي نقله وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هاتفيًا "الموعد كما هو 25 سبتمبر لم يتغير".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في يونيو / حزيران إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحًا" مثل هزيمة متشددي "داعش".

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قالت ،في وقت سابق اليوم، إن الولايات المتحدة طلبت تأجيل الاستفتاء.

وقال بيان صدر عن رئاسة كردستان العراق ،بعد اتصال تيلرسون، "بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح رئيس إقليم كردستان لوزير خارجية أمريكا بأن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيس لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق".

وأضاف البيان "لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره. وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يحول التصويت المنطقة لساحة اضطرابات أخرى. وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com