واشنطن تطلب من "الإقليم الكردي" في العراق تأجيل الاستفتاء
واشنطن تطلب من "الإقليم الكردي" في العراق تأجيل الاستفتاءواشنطن تطلب من "الإقليم الكردي" في العراق تأجيل الاستفتاء

واشنطن تطلب من "الإقليم الكردي" في العراق تأجيل الاستفتاء

طلب وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، من رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، تأجيل تنظيم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وذكر بيان صدر، اليوم، عن مكتب بارزاني، أنّ تيلرسون اتصل هاتفيًا ببارزاني، وطلب منه تأجيل استفتاء يخطط الإقليم إجراءه في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف البيان، أن بارزاني ردّ على ما تعتبره واشنطن من أنّ "التأجيل سيكون مناسبًا أكثر"، بالقول: ما هي البدائل والضمانات من أجل تحديد سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم، في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء؟.

وفي ذات الصدد، أعرب تيلرسون، خلال اتصاله الهاتفي، عن "ترحيبه" بإرسال الإقليم الكردي وفدًا إلى بغداد من أجل حل المشاكل السياسية العالقة عبر الحوار.

والاستفتاء، المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر المقبل، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على خارطة طريق لتسوية النزاع بشأن تلك المناطق، والتي تبدأ بإزالة تغييرات ديموغرافية أجراها نظام صدام حسين في تلك المناطق لصالح العرب على حساب الأكراد والتركمان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com