بعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًا

بعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًا
South Sudanese People's Liberation Army (SPLA) national army soldiers patrol the streets with a pick-up truck after capturing the town of Bentiu, on January 12, 2014. Mediators pushed hard for a ceasefire in South Sudan as fighting raged today for the last rebel-held town and the full extent of the destruction wrought began to emerge. With up to 10,000 dead and nearly half a million displaced, the full scale of the destruction inflicted on the world's youngest nation is just starting to become clear. AFP PHOTO / SIMON MAINASIMON MAINA/AFP/Getty Images

المصدر: الأناضول

أفرجت السلطات الأمنية في دولة جنوب السودان، اليوم الجمعة، عن 30 معتقلًا سياسيًا، في إطار العفو الرئاسي الذي صدر قبل أشهر، وذلك بعد ضغوط من منظمات حقوقية دولية.

وقال جالفان أوبج مدير الشؤون القانونية بجهاز الأمن الداخلي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن الإفراج عن المعتقلين جرى دون شروط، في إطار العفو العام الذي أصدره الرئيس سلفا كير مَيارديت في مارس/آذار الماضي.

وأوضح اوبج أن من بين المفرج عنهم الزعيم الديني ”جاستن وناويلا“ الذي قضى 3 سنوات بالسجن، وآخرون ينتمون إلى المعارضة المسلحة بزعامة نائب الرئيس السابق ريك مشار الذي يقيم في جنوب أفريقيا).

وكان رئيس جنوب السودان قد تعهد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، الذي زار جوبا أمس الخميس.

وتضغط جماعات حقوق الإنسان العالمية -خاصة العفو الدولية- على حكومة جوبا، في سبيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، الذين تقول المنظمة إنهم ”معتقلون في ظروف سيئة دون تهمة“.

وتعاني دولة ”جنوب السودان التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدًا قبليًّا، خلّفت آلاف القتلى ومئات آلاف المشرّدين، في حين لم يفلح في إنهائها اتفاق السلام المبرم في أغسطس/آب 2015.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com