بعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًا
بعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًابعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًا

بعد ضغوط دولية.. سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقلًا سياسيًا



أفرجت السلطات الأمنية في دولة جنوب السودان، اليوم الجمعة، عن 30 معتقلًا سياسيًا، في إطار العفو الرئاسي الذي صدر قبل أشهر، وذلك بعد ضغوط من منظمات حقوقية دولية.

وقال جالفان أوبج مدير الشؤون القانونية بجهاز الأمن الداخلي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن الإفراج عن المعتقلين جرى دون شروط، في إطار العفو العام الذي أصدره الرئيس سلفا كير مَيارديت في مارس/آذار الماضي.

وأوضح اوبج أن من بين المفرج عنهم الزعيم الديني "جاستن وناويلا" الذي قضى 3 سنوات بالسجن، وآخرون ينتمون إلى المعارضة المسلحة بزعامة نائب الرئيس السابق ريك مشار الذي يقيم في جنوب أفريقيا).

وكان رئيس جنوب السودان قد تعهد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، الذي زار جوبا أمس الخميس.

وتضغط جماعات حقوق الإنسان العالمية -خاصة العفو الدولية- على حكومة جوبا، في سبيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، الذين تقول المنظمة إنهم "معتقلون في ظروف سيئة دون تهمة".

وتعاني دولة "جنوب السودان التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدًا قبليًّا، خلّفت آلاف القتلى ومئات آلاف المشرّدين، في حين لم يفلح في إنهائها اتفاق السلام المبرم في أغسطس/آب 2015.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com