الكينيون ينتظرون بقلق نتائج الانتخابات الرئاسية‎
الكينيون ينتظرون بقلق نتائج الانتخابات الرئاسية‎الكينيون ينتظرون بقلق نتائج الانتخابات الرئاسية‎

الكينيون ينتظرون بقلق نتائج الانتخابات الرئاسية‎

يحبس الكينيون أنفاسهم، اليوم الجمعة، بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية بعدما أكدت أرقام مؤقتة فوز الرئيس المنتهية ولايته "أوهورو كينياتا" على خصمه "رايلا أودينغا" الذي يؤكد فوزه في الاقتراع.

وتفيد النتائج المؤقتة للجنة الانتخابية بعد فرز 99 % من الأصوات أن "كينياتا" حصل على 54.27 % من الأصوات مقابل 44.84 % من الأصوات لخصمه أودينغا.

وبدأت الانتخابات التي جرت، الثلاثاء الماضي، بهدوء وتوجه الكينيون إلى مراكز التصويت بأعداد كبيرة، لكن الأجواء بدأ يسودها التوتر مع اتهام المعارضة للسلطة بالتزوير.

 وسُجلت أعمال عنف متفرقة أسفرت عن سقوط 4 قتلى، وأعادت إلى الأذهان مشاهد الحوادث التي تلت انتخابات 2007 وسقط فيها 1100 قتيل على الأقل.

وأعلنت مختلف بعثات المراقبة الدولية على التلفزيون الخميس دعمها للجنة الانتخابية، ودعت الكينيين إلى التحلي بالصبر، وقادتهم إلى ضبط النفس.

لكن تحالف المعارضة أصرَّ على اتهاماته بالتزوير، مؤكدًا أنه يملك الأدلة على ذلك.

وقال بناء على مصادر داخلية في اللجنة الانتخابية إن "رايلا أودينغا" فاز في الاقتراع، داعيًا اللجنة إلى "إعلانه رئيسًا منتخبًا لجمهورية كينيا".

وردت اللجنة الانتخابية خطيًا على التحالف المعارض، مشيرة إلى أخطاء فاضحة في تصنيف الوثائق التي تؤكد فوزه، والتي جاءت من قاعدة بيانات لمايكروسوفت، بينما تستخدم اللجنة برنامج "أوراكل".

وعبر أودينغا، البالغ من العمر  72 عامًا، مساء الخميس، عن "خيبة أمله" في المراقبين.

 وقال خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "لا نريد أن نرى أي عنف في كينيا، ونعرف ما حدث في 2007 ولا نريد أن يتكرر ذلك".

وأثار إعلان الفوز من قبل المعارضة فرح عدد من سكان كيسومو و الأحياء العشوائية في نيروبي التي تشكل معقلاً للمعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com