مطالبات بالتزام الصين الحياد إذا بادرت كوريا الشمالية بضرب أمريكا‎
مطالبات بالتزام الصين الحياد إذا بادرت كوريا الشمالية بضرب أمريكا‎مطالبات بالتزام الصين الحياد إذا بادرت كوريا الشمالية بضرب أمريكا‎

مطالبات بالتزام الصين الحياد إذا بادرت كوريا الشمالية بضرب أمريكا‎

ذكرت صحيفة صينية تديرها الدولة، اليوم الجمعة، أن الصين يجب أن تلزم الحياد إن شنت كوريا الشمالية هجومًا يهدد الولايات المتحدة، وهو ما يحمل بين طياته تحذيرًا لبيونغ يانغ من مغبة الإقدام على إطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية بالمحيط الهادي.

جاء هذا في مقال افتتاحي بصحيفة "غلوبال تايمز"، النافذة بعد أن صعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من حدة لهجته تجاه كوريا الشمالية مرة أخرى ،أمس الخميس، قائلًا إن تحذيره السابق لها من أنها ستواجه "نارًا وغضبًا لم يرهما العالم قط"، إن هي شنت هجومًا، "ربما لم يكن صارمًا بما يكفي".

وقد كررت الصين، وهي أهم حليف وشريك تجاري لكوريا الشمالية، دعواتها للهدوء خلال الأزمة الحالية، وعبرت عن خيبة أملها لتكرار بيونغ يانغ تجاربها النووية والصاروخية ولسلوك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مثل إجراء تدريبات عسكرية، وهو ما تراه بكين تصعيدًا للتوتر.

وقالت "غلوبال تايمز" التي تحظى بقراءة واسعة، لكنها لا تمثل سياسة الحكومة: "يجب أن توضح الصين أيضًا أنه إذا بادرت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ تهدد التراب الأمريكي وردت الولايات المتحدة، فستلتزم الصين بالحياد".

وتابعت الصحيفة، "إذا نفذت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ضربات وحاولتا الإطاحة بالنظام الكوري الشمالي وتغيير النموذج السياسي في شبه الجزيرة الكورية، فستمنعهما الصين من فعل هذا".

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية قد ذكرت، أمس الخميس، أن جيش البلاد سينتهي في منتصف أغسطس/ آب، من وضع خطط لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان لتسقط قرب جزيرة غوام.

وأكد ترامب، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لن يفلت بتصريحاته "المروعة" وعدم احترامه لأمريكا.

وقال ترامب للصحافيين في نيوزجيرزي: "لنر ما سيفعله في غوام، إن هو فعل شيئًا في غوام فسترى كوريا الشمالية حدثًا لم ير أحد مثله من قبل".

وبعد قليل من حديث ترامب، قال وزير دفاعه جيمس ماتيس للصحافيين، إن الولايات المتحدة ما زالت تحبذ النهج الدبلوماسي في التعامل مع التهديد الكوري الشمالي وإن الحرب ستكون "كارثية".

وسئل الوزير إن كانت الولايات المتحدة مستعدة لأي عمل عدائي من كوريا الشمالية، فأجاب "نحن مستعدون".

وتأجج التوتر في المنطقة منذ أطلقت كوريا الشمالية، التي اختبرت إطلاق قنبلتين نوويتين العام الماضي، صاروخين عابرين للقارات في تجربتين خلال يوليو/ تموز في تحدٍ للقوى العالمية.

وقال ترامب، إنه لن يسمح لبيونغ يانغ بتطوير سلاح نووي قادر على إصابة الولايات المتحدة.

وما تزال كوريا الشمالية من الناحية الرسمية في حالة حرب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لأن الصراع الذي اندلع بين 1950 و1953، انتهى بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com