رغم المناشدات الدولية.. إيران تعدم الشاب علي رضا تاجيكي 
رغم المناشدات الدولية.. إيران تعدم الشاب علي رضا تاجيكي رغم المناشدات الدولية.. إيران تعدم الشاب علي رضا تاجيكي 

رغم المناشدات الدولية.. إيران تعدم الشاب علي رضا تاجيكي 

قالت منظمة هرانا الحقوقية الإيرانية، يوم الخميس" إن السلطات الإيرانية أقدمت على إعدام شاب اعتقل وحكم عليه بالإعدام عندما كان في سن 15 من عمره".

وأوضحت المنظمة في بيان صحافي لها نشرته على موقعها الرسمي، أن "السلطات الإيرانية نفذت اليوم حكم الإعدام بحق الشاب علي رضا تاجيكي في سجن عادل أباد بمحافظة شيراز جنوب إيران".

وكانت منظمة العفو الدولية ناشدت السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ الإعدام، معتبرة أن "قرار إعدامه أمر مخز ويشكل انتهاكا صارخا لالتزامات إيران بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

وكان تاجيكي يبلغ من العمر 15 عاما عندما اعتقل قبل ست سنوات بسبب القتل واللواط.

ونقلت المنظمة عن وكيل عام مدينة شيراز علي صالحي قوله "إن عملية الإعدام جرت صباح اليوم وكانت قانونية"، وقال علي إن تاجيكي "كان ملاحقا وأن المحكمة العليا الإيرانية أيدت حكم الإعدام بعد استئنافه، وبموجب القانون الإيراني، يعاقب على القتل والاغتصاب واللواط والسطو المسلح بالقتل".

وأوضحت العفو الدولية إنه "تم نقل علي رضا تاجيكي إلى الحبس الانفرادي في سجن عادل أباد في شيراز، في 9 آب / أغسطس الجاري، وأبلغت أسرته من أجل القيام بزيارتها النهائية قبل إعدامه، ولم تبلغ السلطات ممثليه القانونيين، خلافا للقوانين الإيرانية الخاصة، التي تتطلب إخطار المحامين بإعدام موكليهم قبل 48 ساعة على الأقل".

وحكم على علي رضا تاجيكي، البالغ من العمر 20 عاما، بالإعدام في أبريل / نيسان 2013 بعد أن أدانته محكمة جنائية في محافظة شيراز بجنوب إيران، بتهمة القتل والاغتصاب.

وقالت العفو الدولية إن "المحاكمة كانت غير عادلة إلى حد كبير واعتمدت في المقام الأول على "الاعترافات" التي تم استخراجها من خلال التعذيب، بما في ذلك الضرب المبرح والجلد.

وأوضحت أن "المحاكم في شيراز اعتمدت على آراء الطب الشرعي للدولة التي تنص على أن علي رضا تاجيكي "ناضج" في سن الخامسة عشرة وبالتالي يمكن الحكم عليه بالإعدام".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com