قس كندي يعود إلى بلاده بعد الإفراج عنه من جانب سلطات كوريا الشمالية‎
قس كندي يعود إلى بلاده بعد الإفراج عنه من جانب سلطات كوريا الشمالية‎قس كندي يعود إلى بلاده بعد الإفراج عنه من جانب سلطات كوريا الشمالية‎

قس كندي يعود إلى بلاده بعد الإفراج عنه من جانب سلطات كوريا الشمالية‎

يعود قس كندي إلى بلاده الخميس بعد اطلاق سراحه من كوريا الشمالية، حيث حكم عليه بالسجن المؤبد العام 2015، بحسب ما أوضحت أسرته ورئيس الوزراء الكندي.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء، عن إطلاق سراح القس الكندي هيون سو ليم الكوري الجنوبي الأصل "بكفالة لأسباب طبية"، بعد الحكم عليه في كانون الأول/ديسمبر 2015 بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة بعد إدانته بالسعي لاسقاط النظام.

وجاء قرار بيونغ يانغ بعد أن سافر دانيال جين مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى بيونغ يانغ لمناقشة ملف القس البالغ 62 عامًا.

وقالت ليزا باك الناطقة باسم أسرة القس، "نحن مرتاحون لسماع أن الأب ليم في طريقه للقاء أسرته ورؤية حفيدته للمرة الأولى".

وأشارت إلى أن أسرته "مرتاحة، شاكرة، ومتلهفة لرؤيته في وطنه"، موجهة الشكر للمسؤولين الكنديين الذين ضمنوا إطلاق سراحه وكذلك للدبلوماسيين السويديين الذين ساعدوا في ملفه.

بدوره، عبر رئيس الوزراء ترودو في بيان عن "سعادته وارتياحه" للافراج عن القس.

وكانت السلطات الكورية الشمالية أوقفت ليم في كانون الثاني/يناير 2015 بعد دخوله البلاد من الصين، ولم تكشف الوقائع التي أدت إلى ملاحقته بتهم إهانة الجمهورية والتشهير بها وبقيادتها.

وتؤكد كنيسته في تورونتو أنه كان يقوم بمهمة محض إنسانية في كوريا الشمالية، وكان يسافر عادة إلى هذا البلد ليتحدث في ملاجئ لأيتام.

وتنظر بيونغ يانغ بريبة كبيرة إلى رجال الدين الأجانب وإن كانت تسمح لبعضهم بتنفيذ مهمات إنسانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com