أخبار

وزير الخارجية الإيراني: لا نرغب في استمرار التوتر مع السعودية
تاريخ النشر: 09 أغسطس 2017 14:46 GMT
تاريخ التحديث: 09 أغسطس 2017 14:46 GMT

وزير الخارجية الإيراني: لا نرغب في استمرار التوتر مع السعودية

قال الوزير الإيراني إن من أولويات وزارته في المرحلة المقبلة تطوير العلاقات مع الدول الأخرى وخصوصاً البلدان المجاورة في المنطقة

+A -A
المصدر: طهران - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا ترغب في استمرار التوتر القائم مع المملكة العربية السعودية.

وقال ظريف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن ”الحكومة الإيرانية المقبلة لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض“، مضيفاً أن ”تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين“.

وتابع الوزير الإيراني أن ”واحداً من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى، خصوصاً البلدان المجاورة في المنطقة“.

وأوضح ظريف أن ”العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية تتطلب الاحترام المتبادل واحترام المصالح العامة ووضع حد لسياسات من شأنها أن تؤدي إلى حرب إقليمية وإلى التطرف“.

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية توتراً غير مسبوق في عهد الرئيس حسن روحاني الذي يوصف بالاعتدال، حيث قررت الرياض في يناير/كانون الثاني 2016 قطع العلاقات مع طهران على خلفية قيام إيرانيين بإحراق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، وذلك بعد إعلان المملكة إعدام نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي، مع ستة وأربعين شخصاً آخرين أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك