وزير الخارجية الإيراني: لا نرغب في استمرار التوتر مع السعودية

وزير الخارجية الإيراني: لا نرغب في استمرار التوتر مع السعودية
Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif addresses the media during a news conference in Vienna July 15, 2014. Zarif suggested on Tuesday that six world powers are leaning towards extending nuclear talks with Tehran beyond a July 20 deadline although both sides still hoped to reach an agreement over the next five days. REUTERS/Heinz-Peter Bader (AUSTRIA - Tags: POLITICS ENERGY) - RTR3YRQE

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا ترغب في استمرار التوتر القائم مع المملكة العربية السعودية.

وقال ظريف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن “الحكومة الإيرانية المقبلة لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض”، مضيفاً أن “تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين”.

وتابع الوزير الإيراني أن “واحداً من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى، خصوصاً البلدان المجاورة في المنطقة”.

وأوضح ظريف أن “العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية تتطلب الاحترام المتبادل واحترام المصالح العامة ووضع حد لسياسات من شأنها أن تؤدي إلى حرب إقليمية وإلى التطرف”.

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية توتراً غير مسبوق في عهد الرئيس حسن روحاني الذي يوصف بالاعتدال، حيث قررت الرياض في يناير/كانون الثاني 2016 قطع العلاقات مع طهران على خلفية قيام إيرانيين بإحراق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، وذلك بعد إعلان المملكة إعدام نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي، مع ستة وأربعين شخصاً آخرين أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع