خامنئي يصدق على تولي روحاني رئاسة إيران لولاية ثانية

خامنئي يصدق على تولي روحاني رئاسة إيران لولاية ثانية

المصدر: طهران – إرم نيوز

صدق الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي رسميًا ،اليوم الخميس، على تولي حسن روحاني رئاسة البلاد، وذلك في مراسم نقلها التلفزيون الرسمي اليوم الخميس، بعد الفوز الكاسح لروحاني في انتخابات 19 مايو / آيار.

وفي كلمة أمام زعماء دينيين وسياسيين وقادة عسكريين ،دعا خامنئي لروحاني بالنجاح. وسلمه تفويض الرئاسة كرمز للتصديق على توليه المنصب. وقبل خامنئي الرئيس على وجنته وقبل روحاني الزعيم الأعلى على كتفه في مؤشر على الطاعة.

وصرح خامنئي في رسالة تلاها رئيس مكتبه ”اؤكد تصويت الشعب الإيراني وأعين … حسن روحاني رئيسًا للجمهورية“.

ودعا خامنئي مجددًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي ،وبناء ما أسماه ”اقتصاد مقاومة“، حيث كان قد انتقد مرارًا بطء وتيرة التعافي الاقتصادي منذ رفع معظم العقوبات الدولية عن إيران العام الماضي.

وأوصى المرشد الأعلى، روحاني في مراسم تنصيبه، بتحقيق مطالب الشعب، مشددًا على أهمية أن ”يعقد روحاني همّته على تكريس العدالة، ومناصرة المحرومين والمستضعفين، وتطبيق أحكام الإسلام الأصيل، وتعزيز الوحدة والعزة الوطنيتين“.

وطالب خامنئي روحاني بـ“الاهتمام بالقدرات والطاقات العظيمة في البلاد، والصراحةِ في الاحتفاء بقيم الثورة الإسلامية وركائزها، وأن يكون واثقًا من أنّ الشّعب الغيور الشّجاع، لن يترك خَدَمَةَ البلاد وحدهم في وقت الشدة“.

وبعد أداء اليمين يوم السبت، سيكون أمام روحاني أسبوعان لتقديم تشكيلة حكومته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

وقال روحاني في كلمة خلال المراسم ”هدف الحكومة هو تحسين صورة إيران في العالم وحماية حقوق الشعب وإنهاء الفقر، وحماية الديمقراطية الدينية وأصوات شعبنا“.

وتعهد روحاني بفتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية والتجارة الدولية، لكن الرئيس الذي تولى مناصب سياسية وعسكرية كبيرة منذ الثورة الإسلامية في 1979، يواجه تحديات هائلة من بينها الخلافات السياسية العميقة بين النخبة الحاكمة وسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العدائية تجاه إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com