تركيا: السريان يعودون إلى المشهد السياسي
تركيا: السريان يعودون إلى المشهد السياسيتركيا: السريان يعودون إلى المشهد السياسي

تركيا: السريان يعودون إلى المشهد السياسي

استطاع أبناء الأقلية السريانية في الجمهورية التركية الفوز بكرسي رئاسة إحدى البلديات للمرة الأولى في تاريخهم بمنح أصواتهم للشابة السريانية "فبرونيا آقيل بنيو" ابنة الـ 25 عاما.

وتعتبر "بنيو" التي فازت برئاسة بلدية "ماردين" شرق البلاد في الانتخابات المحلية، أصغر رئيس بلدية في تركيا، وتدرس في جامعة ماردين قسم اللغة والثقافة السريانية، وهي تتقن اللغات السريانية والكردية والعربية والتركية والإنكليزية والعبرية.

وقالت "بنيو" إنها تعمل على تغيير ماردين ذات الطابع الأحادي، بحيث تصبح ملتقى للسريان والأكراد والعرب والأتراك.

ولا يزال السريان في تركيا أقلية غير معترف بها، ويدين أغلبهم بالأرثوذكسية السريانية، ويقطنون مدن "ماردين" و"مديات" و"دياربكر/آمد" شرق البلاد، وتمثل المنطقة المعروفة باسم طور عابدين، وهي كلمة سريانية بمعنى جبل عباد الله، وطنا، بالنسبة للمسيحيين السريان، رعاة بعض أقدم الكنائس على مستوى العالم.

وذكر الكاهن يواكيم الذي أعاد افتتاح الدير التاريخي في طور عابدين بعد موافقة الحكومة التركية منذ نحو عامين ونصف أن المنطقة كانت يوما ما مهدا لنحو 80 ديرا نشطا.

وأضاف: "أعمال الاضطهاد من المسيحيين والمغول والأتراك أسهمت في تراجع العدد وتركت حفنة صغيرة من الرهبان يكافحون من أجل بقاء الأديرة نابضة بالحياة".

ويبدو أن الحكومة التركية بزعامة حزب العدالة والتنمية الإسلامي باتت تولي الأقليات شيئا من الأهمية بعد تهميشهم على مدى عقود، بما يتوافق ومعايير الاتحاد الأوروبي الذي تحاول تركيا الانضمام إليه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com