مناوشات جديدة بين سفن أمريكية وزوارق إيرانية في الخليج

مناوشات جديدة بين سفن أمريكية وزوارق إيرانية في الخليج

المصدر: أ ف ب

وقعت مناوشات بين سفن حربية أمريكية وزوارق إيرانية في الخليج، حسبما أعلنت مصادر رسمية أمريكية وإيرانية.

وقال بيان صادر عن الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، اليوم السبت، إن ”مروحية تابعة للبحرية الأمريكية رصدت عدة زوارق تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني تقترب من القوات البحرية الأمريكية بسرعة عالية“.

وأضاف البيان، أن ”القوات البحرية الأمريكية حاولت التواصل مع الزوارق الإيرانية لكنها لم تستجب“. موضحا ”أنه وبعد فترة قصيرة وعلى مسافة آمنة استخدمت المروحية الأمريكية قنابل كاشفة وبعدها أوقفت الزوارق الإيرانية تقدمها“.

واختتم البيان بالقول :“إن القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية تقيم تعاملها مع ذلك الوضع بأنه آمن ومهني“.

وعلى الجانب الآخر، اتهمت البحرية الإيرانية، اليوم السبت، نظيرتها الأمريكية بـ ”تكرار تحركاتها غير المهنية والاستفزازية في الخليج“.

ووصف الحرس الثوري الإيراني، تصرف البحرية الأمريكية بأنه عمل ”غير مهني واستفزازي“.

ووقع الحادث الجديد بين سفن أمريكية وزوارق إيرانية في الخليج بعد حادثة مماثلة الثلاثاء الماضي، وفق ما أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان نشر على موقعه الرسمي.

وجاء في البيان، أن الحادث وقع بعد ظهر الجمعة، بين حاملة الطائرات ”نيميتز“ والسفن المرافقة لها من جانب، وزوارق إيرانية مجهزة بصواريخ من جهة أخرى.

وأصدر فوج البحرية ”ذو الفقار“ في المنطقة الرابعة التابع لبحرية حرس الثورة الاسلامية، بيانًا، اليوم السبت، ذكر أنه ”بعد مضي عدة أيام على التصرف الاستفزازي لسفينة حربية أمريكية في شمال الخليج، عندما قامت بإطلاق طلقتين في الهواء أمام دوريات لبحرية حرس الثورة الاسلامية، قامت السفن الأمريكية هذه المرة بعمل مشابه في وسط الخليج“.

وأضاف البيان أن حاملة الطائرات الأمريكية ”نيميتز“ والسفينة الحربية المرافقة لها قامت، في الوقت الذي كانت ترصد تحركتها وتتابعها فرقاطات فوج البحرية ”ذو الفقار“ في المنطقة الرابعة التابع لبحرية حرس الثورة امس بإرسال مروحية بالقرب من منطقة ”رسالت“ النفطية الغازية واقتربت من سفننا“.

وتابع البيان أن الأمريكيين قاموا، عبر حركة استفزازية وغير مهنية، باطلاق قنابل ضوئية من أجل تحذير فوج البحرية ”ذو الفقار“، ثم غادرت حاملة الطائرات الأمريكية والسفينة الحربية المرافقة لها المنطقة فورًا.

وكانت سفينة حربية أمريكية قد أطلقت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي طلقات تحذيرية باتجاه سفينة إيرانية اقتربت منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com