ترامب: صاروخ بيونغ يانغ خطوة "متهورة وخطيرة"
ترامب: صاروخ بيونغ يانغ خطوة "متهورة وخطيرة"ترامب: صاروخ بيونغ يانغ خطوة "متهورة وخطيرة"

ترامب: صاروخ بيونغ يانغ خطوة "متهورة وخطيرة"

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت أنّ إجراء كوريا الشمالية اختبارًا صاروخيًا باليستيًا عابرًا للقارات هو عملية "متهورة وخطيرة" ستؤدي إلى "عزل" بيونغ يانغ.

وقال ترامب في بيان إنّ "الولايات المتحدة تدين هذا الاختبار وترفض ادّعاء النظام (الكوري الشمالي) بأنّ هذه التجارب وهذه الأسلحة تضمن أمن كوريا الشمالية، بل تملك في الواقع تأثيرًا معاكسًا".

وتابع: "هذه الأسلحة والاختبارات، بتهديدها للعالم، تعزل كوريا الشمالية وتضعف اقتصادها وتحرم شعبها".

وأضاف: "الولايات المتحدة ستتخذ كلّ الخطوات اللازمة لضمان الأمن الأمريكي وحماية حلفائنا في المنطقة".

من ناحيته حمّل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون السبت، كلاً من الصين وروسيا "مسؤولية خاصة" في تفاقم الخطر الذي تُمثّله كوريا الشمالية، وذلك بعد إطلاقها صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات.

وقال في بيان: "نظراً إلى أنهما داعمتان اقتصاديتان للبرنامج النووي الباليستي لكوريا الشمالية، فإنّ الصين وروسيا تتحملان مسؤولية خاصة في تصاعد الخطر على الأمن الإقليمي والعالمي".

واعتبر تيلرسون أنّ إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي هو "انتهاك صارخ لقرارات متعدّدة لمجلس الأمن الدولي تعكس إرادة المجتمع الدولي".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الجمعة أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات قطع مسافة نحو ألف كلم، وذلك بعد ساعات من تحرك أمريكي ياباني لتشديد العقوبات عليها إثر تجربتها الأخيرة لصاروخ قادر على الوصول إلى مناطق في الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com