مطالبات برفع حظر الحجاب في المدارس التركية
مطالبات برفع حظر الحجاب في المدارس التركيةمطالبات برفع حظر الحجاب في المدارس التركية

مطالبات برفع حظر الحجاب في المدارس التركية

وجّهت جمعية مدنية تعليمية مذكرة إلى وزارة التربية والتعليم التركية طالبت فيها بالسماح بارتداء الطالبات المسلمات في المدارس الابتدائية والإعدادية الرسمية للحجاب بعد عقود من المنع.

وقال أحد أعضاء الجمعية مؤخراً إنه يجب تغيير البنود الخاصة بقانون الأزياء في المدارس الرسمية الذي يمنع ارتداء الحجاب الإسلامي.

ويمنح قانون الأزياء الخاص بالمدارس الحكومية مدير المدرسة صلاحيةَ معاقبة الطلاب غير الملتزمين بقواعد اللباس المدرسي، والتي تشمل منع ارتداء الطالبات للحجاب.

وبعد أن تمكنت إحدى المرشحات المحجبات لحزب العدالة والتنمية الإسلامي من الفوز في مقعد إحدى البلديات، في الانتخابات المحلية التي جرت يوم 30 آذار/مارس الماضي، يبدو أن الحزب الحاكم يحضّر لإدخال البلاد في مرحلة جديدة يكون للمرأة المحجبة دور قيادي فيها.

ومنذ تأسيس الدولة التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك في عشرينيات القرن الماضي، وقضية الحجاب من أبرز القضايا التي تثير جدلاً في البلاد، وكانت المرأة التركية المحجبة مضطرة إلى خلع الحجاب لدى دخولها إلى الدوائر العامة من مدارس وجامعات وبلديات ومؤسسات حكومية؛ سواء كانت طالبة أو موظفة أو مراجعة.

واستطاع الحزب الحاكم بقيادة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، في أعوام سابقة السماح لدخول النائبات المحجبات إلى البرلمان التركي، بعد مساع حثيثة سمحت للموظفات في المؤسسات الحكومية بارتداء الحجاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com