إيران تعلن رفضها إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

إيران تعلن رفضها إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي

إيران تعلن رفضها إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي
epa02860776 Alaeddin Boroujerdi the chairman of Iran's Islamic Consultative Assembly's National Security and Foreign Policy Committee speaks during a press conference following his meeting with Arab League Secretary General Nabil Elaraby (not pictured) at the Arab League Headquarters in Cairo, Egypt, 09 August 2011. According to media reports, the visit is the first by a top Iranian official to Egypt since the 25 January revolution. Boroujerdi, who is also the special envoy for Iranian Speaker of Parliament Ali Larijani, will hold talks with Egyptian officials to invite them for a pro-Palestinian conference to take place in Tehran in October. EPA/KHALED ELFIQI

المصدر: إرم نيوز

قال كبير المشرّعين الايرانيين، إن بلاده لن توافق أبداً على إجراء محادثات جديدة حول الاتفاق النووي، الذي وقّعته مع مجموعة الدول ”5+1“  العام 2015.

وأضاف رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي: ”عندما يتم التوقيع على وثيقة من جميع الجوانب التفاوضية بعد أشهر من المفاوضات، ويتم اعتمادها من قبل مجلس الأمن الدولي، سيكون من غير المجدي إجراء محادثات جديدة حولها“.

وبيّن بروجردي، أن الولايات المتحدة يجب أن تنفذ تماماً بنود الاتفاق النووي المعروف باسم ”خطة العمل الشاملة المشتركة“. مشيرًا إلى أن ”تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السابقة حول الطرق الممكنة لإعادة التفاوض بشأن الشروط الأساسية للاتفاق النووي، كانت من بين حالات انتهاك واشنطن للاتفاق“، واصفاً ”تعليقات ترامب بأنها خطوة غير مشروعة“.

تجدر الإشارة إلى أن إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي – الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا – بالإضافة إلى ألمانيا وقعت على الاتفاق النووي في 14 يوليو 2015 وبدأت تنفيذه في 16 يناير العام 2016.

وبموجب الاتفاق، وضعت البلدان الموقعة حدوداً على الأنشطة النووية الإيرانية، مقابل إزالة جميع أنواع الحظر النووي ذات الصلة ببرنامج إيران النووي.

وأيَّد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في وقت لاحق، قراراً يحول فعلياً خطة العمل الشاملة إلى قانون دولي نافذ.

ووجّه الرئيس دونالد ترامب انتقادات قوية للاتفاق النووي، واصفاً إياه بأنه اتفاق ”كارثي“ و ”أسوأ صفقة تم التفاوض عليها على الإطلاق“ وتعهد بالتخلي عنه أو إعادة التفاوض بشأنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com