هزيمة جديدة لترامب في الكونغرس بشأن "أوباماكير"
هزيمة جديدة لترامب في الكونغرس بشأن "أوباماكير"هزيمة جديدة لترامب في الكونغرس بشأن "أوباماكير"

هزيمة جديدة لترامب في الكونغرس بشأن "أوباماكير"

سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء إلى حفظ ماء الوجه بشأن أحد أهم وعوده الانتخابية أي إلغاء نظام الرعاية الصحية الذي أرساه سلفه والمعروف بـ "أوباماكير"، لكنه مني بهزيمة جديدة بعد انضمام نواب جمهوريين لمعارضي مشروعه.

وسينظم تصويت على إلغاء مشروع أوباماكير في الأيام القادمة لكن مصيره الفشل ما لم تحصل مفاجأة.

وقال ترامب "لنترك أوباماكير يغرق، سيكون هذا أسهل. سنترك أوباماكير يفشل وعندها سينضم الديمقراطيون إلينا" لتغييره.

وبعد نحو ستة أشهر من توليه السلطة، عبر ترامب عن ضيقه بتعطيل إصلاح نظام الرعاية الصحية من أعضاء في مجلس الشيوخ من حزبه، في حين كانت الإدارة الأمريكية تراهن في مطلع 2017 على تبنيه بشكل سريع في كانون الثاني/يناير أو شباط/فبراير ليكون رمزا لاستعادة الحزب الجمهوري السلطة.

وغرد ترامب "لقد تخلى عنا جميع الديمقراطيين وبعض الجمهوريين. كانت غالبية الجمهوريين مخلصة وممتازة وبذلت جهدا كبيرا. سنعاود الكرة". وندد بتعطيل الديمقراطيين رغم أن أعضاء حزبه هم من أحبطوا مشروع القانون.

ولا تنص مسودة القانون الجمهوري على الإلغاء التام لبرنامج "أوباماكير" الذي يعود إلى 2010 الذي بات في غضون سبع سنوات يحظى بشعبية نسبية مع استفادة ملايين الأشخاص منه.

أبقي إلى حد ما على تركيبة "أوباماكير" في المشروع الجمهوري لتفادي أن يجد ملايين الأمريكيين المستفيدين منه فجأة أنفسهم بدون ضمان صحي. لكن تم إلغاء جزء كبير من تمويله وتقليص برنامج "ميديك ايد" للرعاية الصحية الفدرالية للفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.

لكن هذه الخطة القائمة على الإلغاء والتعويض المتزامن لم تنل رضى المحافظين المتشددين الذين نددوا بـ "أوباماكير لايت (ملطف)" ولا الجمهوريين المعتدلين الذين عبروا عن قلقهم من عودة صادمة للوراء.

ودفن المشروع مساء الاثنين بعد تأكيد 4 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين معارضتهم ما يعني حسابيا أن المشروع لن ينال الخمسين صوتا المطلوبة، من أصوات أعضاء مجلس الشيوخ المئة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com